أخذت على عاتقها الاهتمام بالحداثة في الشعر «نصوص من خارج اللغة» في حلة ورقية

بعد صدورها إلكترونية (وورقية بشكل محدود) على مدى عام كامل، اتجهت مجلة «نصوص من خارج اللغة» إلى الصدور ورقيًا اعتبارًا من يناير 2019 لكنها تحولت إلى مجلة فصلية محكّمة، ومع كل عدد تطبع المجلة كتابًا في الأدب والنقد يوزع مع العدد، وقد بدأت بكتاب «الثمرة المحرّمة» للناقد الدكتور حاتم الصكر يقدم فيه قراءات نظرية وتطبيقات في قراءة قصيدة النثر تدشينًا لـ»سلسلة النقد».
انطلقت «نصوص من خارج اللغة» بدايةً من فيس بوك، قبل سنوات، لكن الفكرة تبلورت بشكل أكثر تفاعلاً، حين انتقلت من صفحة أدبية في موقع للتواصل الاجتماعي إلى مجلة دورية تعنى بالحداثة في الأدب العربي والعالمي عندما دشنت عددها الأول منتصف 2017.
وبرغم الإمكانات البسيطة للمجلة والجهد الطوعي لهيئة تحريرها، إلا أنها منذ أعدادها الأولى أخذت على عاتقها الاهتمام بالحداثة في الشعر والاقتراب من منجز الكتابة الشعرية الأحدث في بلدان عربية وعالمية عبر ملفات مهمة تناولت منجز قصيدة النثر، واحتفت بنصوص لأهم كتابها لاسيما الشباب في بلدان كتونس، اليمن، العراق، تركيا، مصر، المغرب، سورية، وقصيدة النثر الكردية. ولم تتوقف عند ذلك فحسب، إنما احتفت بأسماء أدبية مهمة وكبيرة لها حضورها في المشهد الإبداعي العربي؛ إذ كرّست ملفات «شخصية العدد» لكل من: الشاعر العراقي صلاح فائق، الشاعر الليبي مفتاح العماري، الشاعرين اليمنيين عبد العزيز المقالح وعبد الودود سيف، الشاعر الكردي الراحل شيركو بيكه س، الشاعر والناقد العراقي حاتم الصكر، الشاعر التركي أورهان ولي، الشاعر اللبناني أنسي الحاج، الشاعر المغربي الراحل عبد الله راجع، الناقدة السورية خالدة سعيد، الشاعر والروائي السوري سليم بركات، والروائي والسيناريست المصري الراحل مكاوي سعيد.
ومؤخرًا أعلن في العاصمة المغربية الرباط عن تأسيس شبكة أطياف الثقافية للدراسات والترجمة والنشر (التي تصدر عنها مجلة نصوص من خارج اللغة) كدار نشر تهتم بالمعرفة والابداع وتسهم في الارتقاء بالذائقة القرائية لدى الانسان والقارئ العربي. وأسندت مهمة إدارة الشبكة إلى رئيس تحرير مجلة «نصوص من خارج اللغة «الشاعر والأكاديمي أحمد الفلاحي مديرا عاما للشبكة يساعده كل من الشاعرتين هالة عثمان وأمينة الصنهاجي.
وتسعى شبكة أطياف للدراسات والترجمة والنشر لأن تكون نافذة للابداع، هدفها الأساسي نشر المعرفة في المقام الأول ووضع معايير للنشر تساعد على الارتقاء بالذائقة بعيدا عن الربح المادي ومع أنها دار خاصة لكنها ستعمل قدر الإمكان على أن تكون في صف المبدع، ونافذة لتحفيز الابداع في البلدان التي تعيش تداعيات الحرب.
يشار إلى أن العدد 13 من «مجلة نصوص من خارج اللغة» ومعه كتاب «الثمرة المحرمة» للدكتور حاتم الصكر توفرا للقراء في كل من: معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، معرض بغداد الدولي للكتاب 2019، معرض الدار البيضاء للكتاب والنشر 2019، إضافة إلى أن المجلة توفرت في الأكشاك والمكتبات بجميع المدن المغربية. وفي وقت سابق، أنشأت مجلة نصوص من خارج اللغة موقعًا رئيسًا لها على شبكة الإنترنت هو موقع «نصوص»، وهناك أيضا موقع «فضاءات الدهشة» يتبع المجلة.


بتاريخ : 23/02/2019