أربعة مغاربة يفوزون بجوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها 19

أسفرت نتائج لجنة تحكيم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها 19 لسنة 2020-2021، والتي يمنحها سنويا “المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق” في أبو ظبي ولندن، برعاية الشاعر محمد أحمد السويدي وإشراف مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح، عن فوز أربعة مغاربة ويمني وسوري وإماراتي وأردني ولبناني ومصرية .
وتتكون هذه الجوائز من: جائزة الرحلة المحققة، جائزة الدراسات، جائزة الرحلة المترجمة، جائزة الرحلة المعاصرة (سندباد الجديد)، جائزة اليوميات.
وقد فاز ثلاثة باحثين مغاربة في فرع الدراسات وهم:
بوسيف واسطي عن دراسته: «الرحلةُ نَسَقُ أنساقٍ مقاربات تاريخانية وإبستيمولوجية».
د. ربيع عوادي عن دراسته: «صورة مصر في كتابات الرحالة المغاربة» .
د. محمد المسعودي عن دراسته: «الرحلة ما بعد الكولونيالية في الأدب العربي المعاصر.
أما جائزة فرع الرحلة المترجمة، فقد آلت للمغربي محمد عبد الغني عن ترجمته لكتاب « خيول الريح المدهشة على دراجة هوائية من القسطنطينية إلى بكين 1894» لتوماس غاسكل آلن الابن، ووليم لويس ساكليبن.
وقد فاز في باقي الفروع ومنها الرحلة المحققة و الرحلة المترجمة والدراسات كل من الباحث د. محمد عبده مسعد عياش (اليمن) الكاتب إبراهيم الجبين (سوريا)، الباحث سلطان العميمي (الإمارات) ، الشاعر والباحث د. شربل داغر (لبنان)، الروائية منصورة عز الدين (مصر).
وقد تشكلت لجنة التحكيم من الأساتذة: د. الطائع الحداوي، د. خلدون الشمعة، د. عبد الرحمن بسيسو، د. أحمد برقاوي، الأستاذ عواد علي (أعضاء)، الأستاذ مفيد نجم (منسقا).
بلغ عدد المخطوطات المشاركة هذا العام 56 مخطوطاً جاءت من 10 بلدان عربية، توزعت على الرحلة المعاصرة، والمخطوطات المحقّقة، واليوميات، والرحلة المترجمة. وقد نُزِعَتْ أسماءُ المشاركين من المخطوطات قبل تسليمها لأعضاء لجنة التحكيم لدواعي السريّة وسلامة الأداء. وجرت تصفية أولى تم بموجبها استبعاد الأعمال التي لم تستجب للشروط العلمية المنصوص عنها بالنسبة إلى التحقيق، والدراسة، أو ما غاب عنه المستوى بالنسبة إلى الجائزة التي تمنحها الدارة للأعمال المعاصرة. وفي التصفية الثانية بلغ عدد المخطوطات 22 مخطوطة.


بتاريخ : 31/12/2020