أزمور.. انطلاق أشغال بناء محطة معالجة المياه العادمة

انطلقت أشغال انجاز مشروع إنشاء واستغلال محطة معالجة المياه العادمة بازمور بتكلفة تقدر بحوالي 14 مليار سنتيم. المشروع سينجز في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة بمساهمة وزارة الداخلية، وجهة الدار البيضاء  -سطات،  بالإضافة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بإقليم الجديدة  وسيدي بنور.
وسيغطي المشروع مساحة 5 هكتارات، وسيهم إنشاء محطة لتصفية المياه العادمة، والتي ستستفيد منها كل من ساكنة أزمور ، سيدي علي بن حمدوش والحوزية الشاطئ والمناطق المجاورة.
وتمتد مدة إنجاز المشروع على مدى 24 شهرا، وسيخرج لحيز الوجود أواخر 2023، وسيعمل على معالجة حوالي 7500 متر مكعب من المياه العادمة يوميا، بالاعتماد على تقنية «الحمأة المنشطة» وذلك قبل قذفها بالوسط البيئي أو إعادة استعمالها في سقي المساحات الخضراء بكل من مدينة ازمور  ومنطقة شمال- شرق الجديدة والقطب الحضري لمازاكان، كما ستتم معالجة «الحمأة» قبل نقلها لمطرح الأزبال المراقب، كذلك ستتم معالجة الانبعاثات الغازية بالاعتماد على أحدث التقنيات بهذا المجال.
هذا وستكون بذلك هذه المحطة الجديدة عاملا مساهما في الحفاظ على المجال البيئي لواد أم الربيع ، خاصة مع ما يشكله النهر بالنسبة للمنطقة.
م. الناسي


بتاريخ : 11/11/2021