أصداء فوز المنتخب الأولمبي بكأس إفريقيا في الصحافة الدولية

أشادت وسائل إعلام نيجيرية بتتويج المنتخب المغربي بكأس إفريقيا للأمم لأقل من 23 سنة.
وأكدت إذاعة «صوت نيجيريا» في تقرير على موقعها الإليكتروني أن المغرب صنع التاريخ مساء السبت بفوزه بأول كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة، بفضل انتصار مثير 2 – 1 على مصر، بعد الشوطين الإضافيين على أرضية مركب الأمير مولاي عبد الله في الرباط.
وأضافت أن المغرب فاز بذلك بأول لقب له في تاريخه في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما.
وأشارت الإذاعة إلى أن المغرب حقق أداء مثير ا للإعجاب طوال بطولة كأس إفريقيا للأمم تحت 23 عاما، ولم ينهزم.
ومن جانبها، ذكرت صحيفة «ديلي بوست نيجيريا» تحت عنوان «المغرب يهزم مصر ويفوز بأول كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة»، أن المنتخب المغربي فاز على مصر حاملة اللقب، ليهدي جماهيره أول كأس إفريقيا للأمم تحت 23 عاما على الإطلاق، في مباراة مشوقة يوم السبت في الرباط.
ومن جهته، أفاد الموقع الإخباري النيجيري «Sportsvillagesquare» أن المغرب فاز بأول لقب له في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة وسيشارك في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 كبطل قاري.
ووصف الموقع المباراة بالمثيرة وكثيرة التشويق، حيث تمكن المنتخب المغربي من تحقيق الانتصار وإحراز الكأس القاري.
كما قالت اليومية الإسبانية المتخصصة (آس)، يوم الأحد، إن فوز المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة بلقب كأس إفريقيا للأمم لهذه الفئة، مساء السبت بالرباط، على حساب نظيره المصري، يؤكد «الدورة السحرية» لكرة القدم المغربية.
وكتبت الصحيفة الإسبانية أن «اللقب بقي في المغرب لتأكيد دورة سحرية للكرة المغربية»، مؤكدة أن عبد الصمد الزلزولي ورفاقه «أصبحوا أبطالا وطنيين».
وأضافت اليومية الإسبانية « الزلزولي حقق هدفه. توج المغرب بطلا لكأس إفريقيا للأمم لأقل من 23 سنة، يوم السبت، وكان لاعب برشلونة نجمه البارز».
وذكرت (آس) أن «أشبال الأطلس فازوا في الوقت الإضافي وأحرزوا اللقب في ملعب كان مملوءا عن آخره»، مشيرة إلى أن «كرة القدم المغربية تتقدم بخطى ثابتة ولاعب برشلونة البالغ من العمر 21 عاما هو أحد أبرز نجومها».
وبدورها، سلطت الصحافة السينغالية الضوء على الفوز المستحق للمنتخب الوطني بكأس إفريقيا للأمم، حيث كتبت وكالة الأنباء السنغالية تحت عنوان «أشبال الأطلس يفوزون بأول كأس في تاريخهم» إن أشبال الأطلس أطاحوا بالفراعنة حاملي اللقب أمام جمهور غفير، غصت به جنبات ملعب الأمير مولاي عبد الله، مذكرة بأن المنتخب المغربي سيشارك للمرة الثامنة في تاريخه في الألعاب الأولمبية المقررة في باريس سنة 2024 ، رفقة المنتخب المصري الذي يشارك للمرة الثالثة عشر، ومالي التي تحضرها لأول مرة منذ 2004 .
من جهته أشار الموقع الإخباري (سينيويب) إلى أن الفريق الوطني المغربي الذي انهزم سنة 2011 في المباراة النهائية من هذه البطولة أمام الغابون، استطاع هذه المرة انتزاع الكأس القارية بميدانه.
ومن جانبه كتب موقع (دكار أكتو) أن منتخب المغرب استطاع التغلب على نظيره المصري (2 -1 ) في لقاء أوفى بكل وعوده بمجمع الأمير مولاي عبد الله، فيما قال موقع (سينغو) أن منتخب المغرب لاقل من 23 سنة أطاح بنظيره المصري في المباراة النهائية لكأس إفريقيا للأمم لهذه الفئة، ليحرز بذلك أول كأس إفريقية في مشواره.
ومن جانبها، كتبت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» أن بطولة كأس الأمم الإفريقية لأقل من 23 سنة، التي احتضنها المغرب عرفت نجاحا تنظيميا كبيرا يؤكد جاهزية المملكة لاحتضان بطولة الأمم الإفريقية سنة 2025.
وأوضحت الوكالة أن المغرب نجح في تنظيم هذا العرس الكروي القاري، الذي عرف مشاركة ثمانية منتخبات بملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط وملعب طنجة الكبير.
وأشارت الوكالة إلى أنه خلال خمسة أشهر فقط، تمكن المغرب من تنظيم بطولتين كبيرتين، الأولى خلال شهر فبراير الماضي وهي كأس العالم للأندية، التي توج بلقبها فريق ريال مدريد الإسباني، وشهدت مشاركة الأهلي المصري، والثانية هي كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما والمؤهلة لأولمبياد باريس وشهدت تتويج المغرب بالبطولة. وأضافت أن المغرب واصل إظهار قدرته الرائعة في مجال تنظيم المسابقات والأحداث الرياضية المهمة، في إطار سعيه لنيل ثقة الكاف في استضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية «كان 2025»، وكذلك لدعم ملفه المشترك رفقة إسبانيا والبرتغال للفوز بشرف تنظيم كأس العالم 2030.


بتاريخ : 12/07/2023