أكادير تترقب الانطلاقة الفعلية لمشروع حافلات «أمل واي» مطلع شهر مارس 2024

لحل مشاكل صعوبة التنقلات داخل المدينة

 

تترقب ساكنة مدينة أكادير، وبشغف كبير، انطلاق حافلات «أمل واي» ذات المستوى العالي من الخدمة، والتي يطلق عليها «ترام باص»، وذلك لحل مشكل صعوبة التنقلات داخل المدينة، بعدما بدأت أشغال الخط الأول من هذه الحافلات منذ سنتين تقريبا. ويتطلع الجميع للانطلاق الفعلي لهذا المشروع لتساهم حافلاته الجديدة ذات الجودة العالية في نقل المواطنين من ميناء أكادير إلى حي تيكوين، على طول مسافة تقدر بـ 15 كيلومترا ونصف، مرورا بعدة شوارع كبرى داخل المدينة.
وتم الإعلان عن قرب جاهزية هذا المشروع وانطلاقه في بداية شهر مارس 2024، أثناء الزيارة الميدانية التي قام سعيد أمزازي والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، يوم الأربعاء الماضي، لمسار مشروع الخط الخط الأول من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة لمدينة أادير.
وكانت الغاية من هذه الزيارة التي قام بها الوالي المعين حديثا بولاية جهة سوس ماسة، الوقوف عن كتب على مدى قرب جاهزية هذا المشروع الذي يوجد في مراحله الأخيرة، ولحث الشركة المكلفة بالتهيئة على تفعيل انطلاق الخط في الوقت المحدد له. وينتظر من هذا الخط الجديد أن يساهم في تحسين السير والجولان بالمدينة وأكادير الكبير، بالإضافة إلى الاستجابة للحركية المتزايدة فيه، وتعزيز التنقل داخل المدينة وجعله مستداما من السادسة صباحا إلى العاشرة ليلا.
وحسب المعطيات التي قدمت للوالي، فإن الحافلات الجديدة من نوع «أمل واي» تتميز بطول يتراوح ما بين 18و21مترا، فضلا عن كونها تشتغل بنظام محرك «ديزل» أو «ديزل وكهرباء هجين»، وذلك للمحافظة على البيئة، وحل إشكالية التنقلات بالمدينة. وكانت الشركة الألمانية العملاقة للحافلات»مان»قد حصلت على صفقة تزويد مدينة أكاديربـ 30 حافلة «ترام باص» في إطار مشروع «أمل واي» بقيمة مالية بلغت 154،2 مليون درهم.
على أساس أن الخط الأول لهذه الحافلات سيربط بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15,5 كيلومترا. هذا وستسلك الحافلات عالية الجودة بأكادير، بممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، كما هو الحال بالنسبة لخط «الترامواي»، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل. كما تتوفر حافلات «أمل واي»على مميزات خاصة تتمثل في السرعة والانتظام، بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني محدد ومضبوط ينطلق من الساعة 6 صباحا إلى الساعة العاشرة ليلا.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 29/11/2023