أكادير تحتضن «إيض ن يناير» و ملتقى إغير ن ؤكادير للثقافة والسياحة احتفاء بالسنة الأمازيغية

 

احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974، تنظم جماعة أكادير، احتفالية “إيض ن يناير” من 8 إلى 14 يناير الجاري، بشراكة مع جهة سوس ماسة، المجلس الجهوي للسياحة أكادير سوس ماسة، الوكالة الوطنية لتنمية الواحات ومناطق الأركان وجمعية مهرجان تيميتار.
وتحتضن حديقة ابن زيدون “تاسوقت ن إيض يناير” وتضم خمس فضاءات: فضاء “أندارو”، فسحة تربوية مخصصة للأطفال، فضاء “ألموكار” لعرض منتوجات التعاونيات المحلية، فضاء “أسالاي” الذي سيشهد معرضا للصور الفوتوغرافية والتحف الفنية الأمازيغية، فضاء “أسايس” المخصص للفرجة والحكاية والتنشيط الفني، وفضاء الضيافة “تامصريت”.
وفيما يخص الجانب العلمي، تحتضن سينما الصحراء بحي تالبرجت ندوات فكرية تلامس عمق الثقافة الأمازيغية. ويتعلق الأمر بتقديم وتوقيع كتاب “ءيناير؛ مدخل إلى دراسة التقويم الأمازيغي” لمؤلفه الأستاذ الحسين بويعقوبي، بالإضافة إلى ندوة دولية تناقش موضوع “ءيناير والعمق الثقافي المشترك لشمال إفريقيا”، يحاضر فيها أساتذة جامعيون وخبراء وباحثون في الثقافة والهوية الأمازيغية من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وجزر الكناري. كما سيحتضن المركب الثقافي محمد خير الدين منتدى أزافوروم، تحت عنوان “ترسیم السنة الأمازیغیة بالمغرب، الدلالات والتحدیات”
تتميز البرمجة الفنية بالغنى والتنوع، من خلال فنون أحواش، فن الروايس والمجموعات الفنية الأمازيغية العريقة والعصرية، حيث ستشهد قصبة أكادير أوفلا، ساحة الأمل وكل من ساحات تيكوين وبنسركاو سهرات فنية من تنشيط ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية: إزنزارن، فاطمة تابعمرانت، فاطمة تيحيحيت، حميد إنرزاف، لرياش، ريباب فيزون، مهدي قاموم ومفاجئات أخرى.
وبشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، ستتخلل برمجة الاحتفالية تنظيم أمسيات فنية تراثية وأنشطة ثقافية متنوعة بأحياء: إغيل أضرضور، إحشاش، بنسركاو، الحي المحمدي، الهدى، تدرات، أنزا.
ومن أجل تنويع العرض الثقافي للبرنامج، تحتضن سينما الصحراء بحي تالبرجت عروضا سينمائية أمازيغية بشراكة مع جمعية مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي. وتشمل البرمجة عرض فيلم “في انتظار الرياح” لمخرجه عبد الرحمان الرايس، “إيجا” للمخرج رشيد الهزمير، “سوليما إينو” للمخرج أيوب أيت بهي، “تودرت” للمخرج الحسن سملالي ، “الأمل” للمخرج أنور خيري، “أمان إروفان” للمخرج مسعود بوكرن، وفيلم “تمديازت” للمخرج محمد أمخاو.
هذا وستكون ساكنة أنزا على موعد مع وصلات فنية تراثية بالكورنيش تحييها فرق محلية، كما سيشهد كورنيش أكادير لوحات فنية للشهب الصناعية وفرق موسيقية احتفاء برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974.
وتحت شعار “ثقافة الأجداد.. كنز الأحفاد “،ينظم
ملتقى “إغير ن ؤكادير للثقافة والسياحة” في نسخته الحادية عشرة احتفاءا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974، من طرف جمعية “إغير ن ؤكادير” ، وذلك أيام 12 و13 و14 يناير 2024 بشمال مدينة أكادير،
الملتقى ينظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة-، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الجهوي للسياحة والجماعة الترابية لأورير، وجمعية المسيرة وبالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الخاصة، والنسيج الثقافي والفني بمنطقة اورير.
الملتقى يعد فرصة للتعريف بالموروث الثقافي المحلي، والدور الذي يلعبه المجتمع المدني في خدمة التنمية المحلية، تماشيا مع السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
كما يعتبر مناسبة للوقوف على ما تزخر به المنطقة من تراث ثقافي وسياحي، من شأنه أن يساهم في النهوض بالمنطقة عبر توعية الشباب وتمكينهم من التشبث بأصولهم ووحدة وطنهم.
ويهدف هذا الملتقى الثقافي والفني، الذي تتخلله فقرات متنوعة، إلى التعريف بالمنطقة وخصوصياتها الثقافية والسياحية، حيث ستعرف فعاليات هذا الملتقى تقديم أنشطة متعددة ثقافية وفنية وترفيهية وتحسيسية،حيث يتضمن الملتقى،مسابقة في الطبخ الأمازيغي الأصيل، لاختيار “أحسن شاف”،الاحتفاء ب “ءيض ءيناير” مع السياح الاجانب بشاطئ إيموران، للتعريف بالاحتفال والموروث الثقافي المحلي الأمازيغي الذي تزخر به المنطقة،ومع تلاميذ وتلميذات مؤسسة جابر بن حيان بجماعة أورير، ستتخلله فقرات متنوعة تتضمن عروضا مسرحية وموسيقية وفن الكاريكاتور، وعرض للأطباق الأمازيغية، وكذا لقاء تحسيسي حول موضوع “حماية حقوق المؤلف”، من تقديم السيد المندوب الجهوي للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين والأستاذ المحامي بكار السباعي.
وسيتوج الملتقى بحفل تكريم بمركب ياسمينة، على شرف الشخصيات التي تميزت خلال سنة 2973، تقديرًا وعرفانًا منا لهم بإسهاماتهم القيمة وإرثهم الحافل في مجالات اختصاصاتهم، وهم، دلال محمدي العلوي مديرة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، الإعلامية بالإذاعة الجهوية حدة العويج، الفاعلة الجمعوية خديجة أحوات رئيسة تعاونية تركانت تمونزا ، فاطمة تشام والدة البطل العالمي إبراهيم إدوش، محمد مرابط فاعل اقتصادي في مجال الصناعة التقليدية والسياحة، الإعلامي الحسين البوعشراوي من قناة شذى تفي، محمد العياشي من الجالية المغربية ، وإبراهيم الغزال من الفعاليات النشيطة بالمنطقة في المجال الاجتماعي.
كما سيشارك في تنشيط الحفل مجموعة من الفنانين المرموقين في الساحة الفنية الوطنية كالفنان كريم لجواد، الفنان لحسن أنير، الفنانة الشابة هاجر تافوكت، أحواش الحسين عواد حاحا، والمنشطة الإعلامية سهام أزيرار.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 13/01/2024