أنطولوجيا شعراء الأرجنتين أصدقاء المغرب في جزء ثان

صدر حديثا ببوينوس أيريس، الجزء الثاني من أنطولوجيا شعراء الأرجنتين أصدقاء المغرب تحت عنوان «قصص بين ضفتي: المغرب والأرجنتين».
هذه الأنطولوجيا الأدبية، التي أنجزت بمبادرة من سفارة المغرب ببوينوس أيريس، هي نتاج مجموعة نثرية أبدعها 35 كاتبا أرجنتينيا من أصدقاء المغرب الذين وضعوا موهبتهم السردية في خدمة التقارب بين المغرب والأرجنتين.
كل منهم يحكي في هذا المؤلف قصة خيالية أو استعارة ملهمة أو تحديا مثيرا أو رحلة نابضة بالحياة مستوحاة من المغرب. هذه النصوص السردية التي تتوزع على 174 صفحة في كتاب من القطع المتوسط تم تقسيمها إلى خمسة أقسام متميزة يربطها خيط ناظم يكشف عن نفسه للقارئ من خلال نثر أدبي بلمسة أرجنتينية.
كل جزء من الأجزاء الخمسة لهذا المؤلف تم تقديمه بأبيات شعرية للشاعر بشير الدخيل، الكاتب والسياسي المغربي. وتناولت على التوالي مواضيع الهجرة والطفولة والحب والصداقة والسفر.
في مقدمة المؤلف كتب سفير المغرب في الأرجنتين، يسير فارس، أن هذه الانطولوجيا عبارة عن «قصص مشحونة بالخيال والمعنى الإنساني تنسج ثقافتين وترسم حضنا شعريا قوامه وشائج الأخوة التي تجمع كتاب بلدينا «.
بالنسبة للدبلوماسي المغربي، يأخذ هذا الكتاب القارئ في «رحلة عبر مناظرنا الطبيعية الرائعة، من خلال الألم أو الفرح الذي تجلبه الحياة الجديدة للمهاجر ومن خلال الطفولة أو الصداقة أو الحب». هذه الرحلة لم تكن ممكنة لولا تلك القصص التي ترقى إلى درجة فنية عالية أبدعها 35 كاتبا أرجنتينيا من مختلف الجهات والأجيال».
وتمكن هؤلاء الكتاب المختلفون في مفاهيمهم للفن من «سرد القصص التي ستستمر محلقة ذهابا وإيابا بين ضفتي المحيط الأطلسي».
تندرج هذه الانطولوجيا في جزئها الثاني ضمن مشروع متعدد الثقافات «شعراء أرجنتينيون أصدقاء المغرب» الذي خرج إلى حيز الوجود في ماي 2021 ، بمختارات غير مسبوقة لحوالي أربعين قصيدة وصف مؤلفوها، من خلال أبيات شعرية، عراقة الثقافة المغربية، ومناظر المملكة الطبيعية و تنوعها وكرم ضيافة رجالها ونسائها.
وقد صدر مؤلف «قصص بين ضفتين: المغرب والأرجنتين» عن دار النشر «بونتو دي إنكوينترو»، وقام بتجميعه سفير المغرب الأرجنتين يسير فارس، ونسقه الشاعر والكاتب إميليانو بينتوس بمراجعة من الأكاديمية والكاتبة والشاعرة مارييلا باليرمو.


بتاريخ : 25/04/2022