أوغندا تحقق فوزا تاريخيا ومدغشقر تنتزع أغلى نقطة

حقق منتخب أوغندا مفاجأة قد تخلط الأوراق في المجموعة الأولى، بتحقيقه السبت فوزه الأول منذ 41 عاما في بطولة الأمم الإفريقية في كرة القدم، وذلك على حساب منتخب الكونغو الديموقراطية.
ومنح الفوز 2–0 أوغندا صدارة المجموعة بفارق الأهداف عن مصر، التي تستضيف البطولة، غداة فوز الفراعنة الجمعة افتتاحا على زيمبابوي 1-0.
وفي المجموعة الثانية، انتظرت نيجيريا حتى الشوط الثاني وهدف البديل أوديون إيغهالو، لتفوز على بوروندي القادمة الجديدة، بينما حققت مدغشقر نقطة تاريخية في مشاركتها الأولى، بتعادل 2–2 مع غينيا.
وبينما كانت ترجيحات المجموعة الأولى تصب نحو صدارة مصرية ومركز ثان للكونغو الديموقراطية وتأهل إلى الدور ثمن النهائي، يمكن للفوز الأوغندي أن يبدل من مسار الأمور، ويجعل منتخب الكونغو يبحث عن التأهل بصفته واحدا من أفضل أربع منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست للبطولة، التي تقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا. وكان الفوز الأوغندي، الأول منذ تغلب المنتخب على نيجيريا 2–1 في نصف نهائي 1978 (حل وصيفا بخسارته أمام غانا 0–2)، على قدر من الأهمية دفع رئيس البلاد ياويري موسيفيني إلى توجيه تحية للاعبيه عبر «تويتر»، وتهنئتهم وإبداء ثقتهم «بأنكم ستحققون نتائج إيجابية إضافية مع تقدم البطولة، والبلاد تتمنى لكم النجاح. أحسنتم!». وسجل هدفي أوغندا باتريك كادو (14) وإيمانويل أوكوي (48) الذي اختير أفضل لاعب في المباراة.
وتصدرت أوغندا ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف أمام مصر، على أن تقام الأربعاء المقبل الجولة الثانية من منافسات المجموعة، فتلعب أوغندا مع زيمبابوي، ومصر مع الكونغو الديموقراطية.
وكان المنتخب الأوغندي الأفضل، بقيادة مدربه الفرنسي سيباستيان ديسابر، وخلق مهاجموه الكثير من الفرص استثمروا واحدة في كل من الشوطين، فيما بدا المنتخب الكونغولي الديموقراطي بطل 1968 و1974، بعيدا عن مستواه ولم يهدد لاعبوه مرمى الحارس الأوغندي وماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي دينيس أونيانغو، سوى مرة واحدة في الشوط الأول.
وعلى ملعب الاسكندرية، أنقذ البديل إيغهالو نيجيريا من فخ بوروندي، بقيادتها إلى فوز صعب في الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الثانية. وسجل لاعب واتفورد الإنكليزي السابق وتشانغ تشون الصيني حاليا الهدف في الدقيقة 77 بعد خمس دقائق من نزوله مكان بول أونواتشو.
وأحرج منتخب مدغشقر نظيره الغيني، بانتزاع نقطة التعادل منه بعد مباراة كانت الأكثر غزارة تهديفيا حتى الآن في البطولة.


بتاريخ : 24/06/2019

أخبار مرتبطة

شهدت الدورة 14 من سباق النصر النسوي على الطريق (8 كلم)، الذي  نظمته، يوم الأحد بالرباط، جمعية ” المرأة إنجازات

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)،

أسفرت مباراتا نصف نهاية كاس العرش ذهاب لكرة السلة عن الموسم الحالي 2023~2024 عن فوز كل من جمعية سلا على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *