أيت ملول …تنظيم الدورة 16 للمعرض الجهوي للكتاب والقراءة

 

تحتضن مدينة أيت ملول خلال الفترة ما بين 28 ماي و03 يونيو 2024 فعاليات المعرض الجهوي للكتاب والقراءة . وهي مناسبة دأبت وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، على جعلها فرصة لتقريب جديد الإصدارات من ساكنة الجهة والبحث عن كل السبل الممكنة للتشجيع على القراءة واستهلاك الكتاب. لذلك، يسعى المنظمون على أن يشكل المعرض حدثا ثقافيا سنويا بالجهة، تتم خلاله تدارس مجموعة من المواضيع والقضايا التي تهم الثقافة، بشكل عام، والكتاب وصناعته، بشكل خاص، بمشاركة مجموعة من المثقفين والفاعلين والمهنيين وعموم المهتمين على المستوى المحلي والجهوي والوطني. وذلك بغاية وضع الفعل الثقافي في صلب الاهتمام وجعله رافعة من رافعات التنمية المحلية .
ستعرف الدورة السادسة عشرة (16) للمعرض، المنظمة من طرف المديرية الجهوية للثقافة لجهة سوس ماسة، بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، وبتعاون مع عمالة إنزكان أيت ملول والمجلس الجماعي لأيت ملول، وبتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني، حضور عدد هام من المؤسسات العمومية والجمعيات الثقافية ودور النشر و مهنيي الكتاب على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي. ويتضمن برنامجها، بالموازاة مع عرض الكتاب، سلسلة من اللقاءات والندوات الثقافية والعلمية والمهنية، وبرامج موجهة للشباب والطفولة، وفقرات فنية وإبداعية، ودورات تكوينية و تأطيرية في المجالات الثقافية والأدبية والفنية، علاوة على جلسات لتقديم وتوقيع مجموعة من الإصدارات والمؤلفات وزيارات موجهة لأروقة وأنشطة المعرض.
اختارت هذه الدورة أن تحتفي بمدينة أيت ملول بخلفية كون هذه المدينة (والجماعة ككل) هي أيضا مدينة ثقافية وفنية، الى جانب أدوارها الاقتصادية التي لا تخفى على أحد، سعيا للإسهام في التعريف بذاكرتها الثقافية والفنية وإبراز الدينامية الثقافية التي تعرفها إن على مستوى التنشيط الثقافي أو على مستوى الفاعلين الثقافيين والمبدعين الذين تحتضنهم وينشطون داخلها وخارجها.


الكاتب : عبد الجليل بتريش

  

بتاريخ : 25/05/2024