إدريس الملياني يزف»عَرُوسُ إِلَهِ الْمَطَرِ تِيسْلِيتْ أنْزَار» إلى قرائه

عن دار «فضاءات» للنشر بعمان الأردن 2022، صدر للشاعر والروائي والمترجم المغربي إدريس الملياني، ديوان شعري جديد بعنوان «عَرُوسُ إِلَهِ الْمَطَرِ تِيسْلِيتْ أنْزَار».
تحفل التجربة الإبداعية للشاعر والمترجم والكاتب المغربي إدريس الملياني بعرائس شعرية كثيرة مثل : أعراس الميادين 2018 وعروس الثلج 2020 وقد انضافت إليها: «عَرُوسُ إِلَهِ الْمَطَرِ _ تِيسْلِيتْ أنْزَار» 2022 زفت إليه هدية السنة الجديدة من دار «فضاءات» للنشر في العاصمة الأردنية عمان ومديرها الشاعر والروائي الأستاذ جهاد أبو حشيش.
مقدمة الديوان بعنوان : «نصوص مشَّاءَة» و خاتمة يطرح فيها من جديد دعوته إلى : « لا، لإثارة الغيرة بين السيدتين الفاضلتين القصيدتين الحداثيتين والتراثيتين: النَّثيرة والشَّثيرة» .
يحتوي فهرس المجموعة على نحو أربعين من «النصوص المشَّاءَة» في موكب « تيسليتْ أنزار، عروس إله المطر»_ العميقة الجذور في التراث الشعبي المغربي العربي والأمازيغي والمصري القديم.
الجدير بالذكر – في الهوامش النصية – أن «لتيسليتْ أنزار» الأمازيغية أسماء شتى مثل عروس «ماطا» بني عروس وأربعاء عياشة و «خيال المآتة» وفزاعة الطيور بمصر القديمة قبل ثلاثة آلاف عام.
وعلى الوجه الثاني للديوان نقرأ المقطع التالي:

سُنُونُوَة النَّهْرِ
عَاشِقَة الْمَاءِ
تِيسْلِيت أَنْزَار
يَا رَبَّةَ الْمَطَرِ!
..

كَفْكِفِي وَاذْرِفِي دَمْ _عَ عَيْنَيْكِ
تَحَلَّيْ بِقَوْسِ قُزَحْ
وَطُوفِي وَزُفِّي عَذَارَى الْقُرَى
وَاغْمُرِي كُلَّ أَعْشَاشِهَا بِالْفَرَحْ!


بتاريخ : 14/01/2022