إدغار موران: يتسبب سقوط الأحلام في التحول المفاجئ للعقول 2/2

ولد إدغار موران – واسمه الحقيقي هو إدغار ناهوم- يوم 8 يوليوز 1921 بالعاصمة الفرنسية باريس. حصل على درجة في التاريخ والجغرافيا، ودرجة في عام 1942، ونال دكتوراه فخرية من 14 جامعة عالمية. وقد عمل عالمَ اجتماع ومفكرا وباحثا في المركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، كما كان يرأس الوكالة الأوروبية للثقافة بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو).
بدأ موران نشاطاته في إطار الحزب الشيوعي الفرنسي عام 1941 وتركه نهائيا عام 1951 وخلال الحرب الأهلية الإسبانية عام 1936 انضم إلى صفوف المقاومة الشيوعية السرية، واختار اسما مستعارا هو «موران» الذي احتفظ به طوال حياته.
انضم عام 1945 إلى الجيش الفرنسي في ألمانيا، وترأس في العام التالي مكتب الدعاية في الحكومة العسكرية الفرنسية عام 1946. وفي عام 1950، التحق الفيلسوف الفرنسي بالمركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية، وأصبح مديرا للأبحاث في المركز عام 1970.
كتب موران العديد من الكتب والمؤلفات التي تناولت قضايا فكرية مختلفة، وترجمت للعديد من اللغات، أول هذه الكتب نشر 1950 وحمل اسم «عام ألمانيا صفر»، و»النقد الذاتي» عام 1959 وتطرق فيه لقطيعته مع الشيوعية. وفي عام 1977 نشر الجزء الأول من مؤلفه «المنهج» الذي طرح فيه مفهوم فكره المركب، ثم في 1989 نشر كتاب «فيدال وعائلته»، ثم «التجوال» عام 2006، و»طريقتي» عام 2008. كما أصدر كتابا في مجال السينما بعنوان «السينما أو الإنسان المتخيل»، إلى جانب كتاب «الثقافة والبربرية الأوروبية»، و»أين يسير العالم» وغيرها من الكتب..

 

 ما هي أهم الأوهام التي فقدتها؟

اعتقدت أن العالم سيتغير، وأننا نتجه نحو الإنسانية … لن أقول «الكمال»، ولكن العالم الذي كانت ستختفي فيه أسوأ أشكال القمع. إنه القليل من ذلك الأمل الذي كان لدينا خلال الحرب والتحرير، عالم جديد. حتى عندما كان هناك سقوط جدار برلين، كان يعتقد أن شيئًا ما كان ينفتح بالفعل. ليس عالمًا رائعًا، لكنه لا يزال أفضل. ثم أدركنا أن الأمور أخذت منحى آخر.
تتذكر في مذكراتك كيف كنت تتأرجح في الثلاثينيات بين الثورة والإصلاح. اليوم، في مواجهة هذه الأزمة البيئية، هل ما زلت مترددًا؟ أم أن الثورة تبدو ضرورية بالنسبة لك؟ لأننا نستطيع أن نرى ذلك مع الإصلاحات، فإننا لا نمضي قدمًا.

إن الثورة، كما فهمناها في الماضي، غير ممكنة بمعنى أنه أولاً وقبل كل شيء، فإن فرض قيود على الأغنياء يجبرهم على شكل من أشكال المشاركة أمر صعب للغاية بسبب التهرب الضريبي. الضرائب، كما هي، لا يمكن أن تقلل من اللامساواة. من ناحية أخرى، مع حل الأحزاب السياسية واليسار على وجه الخصوص، لا توجد القوى القادرة على اقتراح رؤية سياسية ثورية. اليوم، من وعي المواطنين، الذين هم في نفس الوقت مستهلكين، يمكننا أن نقمع تدريجياً هذه القوة المطلقة للمال، التي تسيطر على جميع الوزارات. على سبيل المثال، إذا كان جميع المواطنين يستهلكون الأطعمة التي تأتي من البستنة في السوق المحلية والزراعة العضوية، فسيكون هناك حتما انخفاض في الزراعة الصناعية والتعليب. سيعود الناس إلى التتبيل والتخمير وما إلى ذلك. طعامهم. وبالمثل، إذا اخترنا بوعي عدم استخدام الأشياء التي تستخدم لمرة واحدة، والأشياء ذات التقادم المبرمج، فإننا هنا أيضًا نردع الجنون الذي يدفعنا إلى تغيير السيارات كل عامين، للتخلص من شفرات الحلاقة. نحن نرمي كل شيء. هذه مضيعة ضخمة للغاية. من هناك، سنقلل من قوة الإعلان الذي يريد أن يبيع لنا النشوة بالسيارات أو العطور. إذا كان هذا الوعي، إذا اتحدت كل حركات التضامن المتخمر، إذا ولد شكل سياسي جديد يسير في هذا الاتجاه من المسار [كتاب من تأليف أدغار موران ن د ل ر.]، يمكننا أن نأمل في التغيير. لن نقول: هذا هو نموذج المجتمع المثالي. سنقول: هذا ما يجب الشروع فيه من أجل التحول التدريجي، والذي سيخرج شيئًا آخر. كما تعلمون، فإن تحول كاتربيلر إلى فراشة، لا يحدث هكذا، بل يستغرق وقتًا، بل يمر عبر المعاناة. لكن الشروط، لم يتم استيفاء المقدمات. أنا أعطي المقدمات. «الروحانية تحاول التفكير فيما وراء الاحتياجات الفورية للحياة اليومية».

 

كتبت على تويتر: «نحن نعرف الحياة أفضل وأجود، لكنها تظل غامضة أكثر فأكثر. «اليوم هل ترددون كلمات جان جابين:» أعلم أنني لا أعرف «؟

بالطبع، كلما عرفنا أكثر، تجاهلنا أكثر. في كتابي الجهل والمعرفة والغموض، أقول إنه كلما زادت المعرفة، اكتشفنا أشياء غير معروفة وغامضة. هذه هي مغامرة المعرفة.

 

 لقد نقلت عن غابين عن قصد، لأن السينما جزء مهم من حياتك. كيف يمكنك البقاء على اطلاع دائم بالفنون في هذا الصخب الإعلامي؟ كيف تحافظ على روح الشباب هذه فيما يتعلق بالفنون؟

ما زلت أحب الأعمال التي تسحرني. عندما أرى فيلمًا يحركني، مثل عام 1917، أستمر في طريقي، هذا كل شيء.

 نكتشف في ذكرياتك أنك كنت بومة الليل. هل هذه ترجمة للمفهوم الشعري الذي ذكرته (أعلاه)؟ هذه العلاقة بالفنون، هل هذا شعر في العالم؟

إنه جانب من شعر الحياة. يتغذى شعر الحياة من الجمال الجمالي والموسيقى والرسم والأدب والشعر المكتوب. لكن الشعر يقال أيضًا في العلاقات الإنسانية. على سبيل المثال، شاهدت مباراة الرقبي في بطولة فرنسا / إنجلترا وفرنسا / إيطاليا 6 على شاشة التلفزيون [فبراير 2020]، هذه لحظات شاعرية بالنسبة لي لأرى مباراة رائعة.

 وكيف ننمي هذا الجاذبية الشعرية مع مرور الوقت؟

إذا كان الناس يعرفون أن الجزء المبتذل من الحياة يخنقهم، فيجب علينا الدفاع عن هذا الجزء الشعري. في الواقع، كثير من الناس يفعلون ذلك بشكل عفوي. يبحث الشباب عنها في الكرات والرقصات والتواصل … يجب أن نشجع هذا البحث التلقائي.

 في ذكرياتك أيضًا، الفصل الأول مكرس للموت. أحد كتبك الأولى الرجل والموت عن الموت. نعلم أنك تأثرت كثيرا بوفاة والدتك. كيف تنظرون إلى الموت اليوم عند 98؟

عندما بلغت الثمانين من عمري، فكرت، «سأموت في أي وقت قريب»، وظننت أنه لا بأس بالموت. ثم عندما كان عمري 90، 91، ثم 92، اعتدت على العيش والآن، بالطبع، أستمر في ذلك، لكنني أعرف جيدًا أن التوقف يمكن أن يأتي على هذا النحو. يمكن أن أسقط أو أصاب بجلطة دماغية أو سكتة قلبية أو حتى أموت من فيروس كورونا. أنا الآن على قيد الحياة، ولدي خطط، لكنني أعلم أنه يمكن كسر كل هذا. إنه مصير الإنسان.

 هل هذا يعني أنك تعيش حقًا في الوقت الحاضر اليوم؟

هذا ما أعتقد أنني أفعله. والدليل هو أنني ما زلت مهتمًا بهذه القضايا وأقبل هذه المقابلات [انظر كايزن رقم 50] التي تمنحني الفرصة لتقديم الأفكار التي أؤمن بها. بالنسبة لي، هذا جزء من حياتي. بالطبع، بعد لقائنا سأكون متعبًا جدًا لأنني أعطيت نفسي الكثير.

وما علاقتك بالتقمص؟

لا اصدق ذلك. كما تعلم، إنها فكرة عن العالم الشرقي، الهندوسي والبوذي. بقدر حساسي تجاه رسالتي بوذا، أي التعاطف مع كل ما هو على قيد الحياة والشعور بعدم الثبات، بقدر الاعتقاد بأنه يمكن أن يولد المرء من جديد في حياة أخرى، لا تصدق ذلك.

هل عدم الثبات والرحمة ركيزتان روحانيتان؟

هذه الكلمة «روحانية» لها 36 معنى. بالنسبة للبعض هو الإيمان الديني، والبعض الآخر هو نشاط العقل. بالنسبة لي، تحاول الروحانية التفكير فيما وراء الاحتياجات الفورية للحياة اليومية. الروحانية هي التشكيك في مستقبل البشرية، مستقبل العالم، حقيقة الحياة، الكون. بالنسبة لي الروحانية هي نشاط العقل. وبكلمات إيمانويل كانت: «ما الذي أتمناه؟ «ماذا تأمل اليوم؟ يطرح السؤال بشكل مختلف. قال، «ما الذي يمكنني معرفته، وما الذي يمكنني تصديقه، وماذا أتمنى، ولهذا يجب أن أعرف ما هو الانسان؟» وهكذا، فإن السؤال «ما الذي يمكن أن أتمناه» يتعلق بهذه المعرفة. ماذا نأمل؟ يمكن للمرء أن يأمل أن يستمر كفاح إيروس الذي لا ينتهي ضد ثاناتوس، أي أن يؤمن المرء بالقوى المتجددة للحياة، والحب، وإيروس. هذا أملي.

 هل ما زلت تأمل في فوز إيروس؟

لا، لأنني أعتقد أنه لن يكون هناك فائز. ربما الموت في النهاية، هذا ما قاله ستالين لديغول: الفائز هو الموت النهائي. لكنني أعتقد أننا يجب ألا نترك إيروس عاجزًا، يجب أن نساهم في إيروس.

 وهل تجد أننا نساهم فيه؟

هناك من يساهم في ذلك والبعض الآخر لا. «


الكاتب : أجرى الحوار باسكال غريبوفال / ترجمة: زهير الخويلدي

  

بتاريخ : 03/06/2021