إطلاق برنامج ماجستير المدرسة الحسنية للأشغال العمومية المتخصص في : «هندسة المياه والموارد المائية التقليدية وغير التقليدية»

تطلق المدرسة الحسنية للأشغال العمومية ابتداء من شهر أكتوبر 2022، في اطار استمرار عرضها البيداغوجي وبالنظر إلى الأهمية المتنامية للقضايا المرتبطة بتدبير الموارد المائية، أول نسخة من الماجستير المتخصص في: “هندسة المياه والموارد المائية التقليدية وغير التقليدية “، وذلك يهدف تعزيز الزخم الوطني، خصوصا بعد إرساء المخطط الوطني للماء والبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020/2027 – المقدم أمام جلالة الملك محمد السادس في 13 يناير 2020، بميزانية إجمالية قدرها 115.4 مليار درهم .
يتميز السياق المائي والمناخي الحالي للمغرب ولدول حوض البحر الأبيض المتوسط ​​بزيادة في معدل ​​درجات الحرارة والتبخر، مع تزايد حالات الجفاف المتكررة والشديدة، وانخفاض هطول الأمطار وتدفقات المياه السطحيةوالجوفية،بالإضافة إلى الاستغلال المفرط للمياه الجوفية، وانخفاض سعة تخزين حقينات السدود بسبب ترسبات الأوحال وكذلك التلوث الشديد. وبالتالي،فإن المغرب وضع من بين أولوياته عددا من التدابير لحفظ وحماية وتعزيز الموارد المائية.
هذا الماجستير الموجه في المقام الأول إلى حاملي الماجستير والدكتوراه والمديرين التنفيذيين والمهندسين من المغرب وكذلك من الدول الإفريقية والعربية الأخرى، الذين يرغبون في تعزيز مهاراتهم في مجالات الماجستير المتخصص في هندسة المياه والموارد المائية التقليدية وغير التقليدية، يعد حسب بيان صحفي توصلت الجريدة بنسخة منه، لبنة تجسد السياسة المغربية الطموحة بعيدة المدى الهادفة لتعزيز قطاع المياه في المغرب.
وسيشرف على هذا الماجستير المتخصص أساتذة جامعيون متخصصون وبارزون من المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، بالإضافة إلى خبراء ومهنيين تحت الإشراف البيداغوجي للأستاذ محمد سينان، المشهود له بخبرته الوطنية والدولية في مجال هندسة المياه والتدبير المندمج للموارد المائية والتكيف مع التغيرات المناخية.
تم تصميم برنامج الماجستير بهدف تمكين المشاركين من اكتساب مهارات جديدة عبر دورات تفاعلية، واعمال توجيهية، ومؤتمرات وندوات علمية تحث اشراف خبراء مغاربة ودوليين، بالإضافة إلى رحلات ميدانية. بيداغوجية وعلمية.

 


بتاريخ : 09/06/2022