إفران تحتفي بالكاتب والصحافي عاشر بتنظيم حفل توقيع روايته «الهاربون إلى الظلام» في مهرجان الأرز الدولي للفيلم القصير

يحتفي مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران في دورته 23، بالكاتب والصحافي عبد الرحيم عاشر من خلال تنظيم حفل تقديم وتوقيع روايته الجديدة «الهاربون إلى الظلام».
حفل التقديم والتوقيع الذي برمجته إدارة المهرجان ضمن فعاليات الدورة 23، يدخل في سياق إبراز الإصدارات الإبداعية لعدد من الكتاب المغاربة ومن بينهم كتاب خصصوا حيزا للرواية وأخرى خصصت للسينما وهي تيمة المهرجان.
ويعتبر مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران، الذي ينتظم في الفترة الممتدة من 25 إلى 28 غشت الحالي، من بين المحطات السينمائية في المغرب التي رسخت نفسها كواحدة من التظاهرات المميزة التي تحتفي بالفن السابع وبصناع الفرجة السينمائية ومن خلالهم أيضا يتم الاحتفاء بكتاب الرواية كما هو الحال مع عبد الرحيم عاشر الذي سيكون موعده مع توقيع روايته الجديدة «الهاربون إلى الظلام».
والجدير بالذكر، أن الكاتب والصحافي عبد الرحيم عاشر كان قد أصدر روايته «الهاربون إلى الظلام» عن المطبعة الوطنية بمراكش، وتقع 116 صفحة من القطع المتوسط.
ويتميز الإصدار الروائي الجديد لعاشر، بخوضه في عمق الصراع الانتخابي من زاوية تخييلية محضة لكن بأسلوب واقعي يمتح من يوميات المواطنين.
وتطرق عاشر في روايته موضوع الصراع الانتخابي ومحاولة الوصول إلى كراسي المسؤولية من طرف مرشحي الأحزاب، وذلك تفاعلا مع الاستحقاقات المقبلة.
لكن الرواية لم تسر جنب حائط الوصف وعبارات التتبع فقط، بل سبحت في يم النقد وخاصة الجانب القيمي والمبدئي للمتنافسين، حيث ركز عاشر في روايته على هذا البعد في روايته الجديدة.
فكتابة التفاعل مع الوقائع الاجتماعية والسياسية تتطلب قدرا من الجرأة وهو ما عودنا عليه عبد الرحيم عاشر سواء في كاتباته الصحفية أو الإبداعية، وبذلك يكون الخوض في صراع الانتخابات وضرب المرشحين للمبادئ والقيم عرض الحائط من أجل الوصول إلى الهدف المنشود وهو الحصول على أكبر عدد من الأصوات ومن تم الوصول إلى كرسي المسؤولية، هو من صميم قناعة هذا الكاتب.
وعبّر الكاتب والصحافي عبد الرحيم عاشر عن سعادته بتنظيم حفل تقديم وتوقيع روايته «الهاربون إلى الظلام»، موجها شكره العميق لإدارة المهرجان التي اختارت إصداره ليكون موضوع احتفاء خلال الدورة 23 من مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران.
وأضاف عاشر في تصريحات بهذه المناسبة، بالتأكيد على مهرجان الأرز لا يتوقف عن الدفع بالإبداع إلى الأمام وهو ما يجسده البرنامج العام لهذه التظاهرة الكبيرة.
وحسب عاشر، فإن إفران يحق لها ان تفتخر بهذا المهرجان وبمنظميه من أبناء المنطقة الذين لا يتأخرون في البذل والعطاء من أجل إشعاع المدينة والمنطقة بشكل عام وهو ما يصب في إشعاع المغرب ككل.
ومن المرتقب أن تعيش إفران أجواء سينمائية حافلة بالأنشطة في الفترة التي تمتد من 25 إلى 28 غشت الحالي وهو موعد الدروة 23 من مهرجان الأرز، الذي أصبح موعدا سنويا يحظى بالإهتمام والإقبال من طرف السينمائيين المغاربة والعالميين من صناع الفيلم القصير.


بتاريخ : 24/08/2022