إقصاء طلبة مغاربة من منحة الاستحقاق لولوج المدارس الفرنسية

تفاجأ عدد من طلبة المدارس العليا للمهندسين بإقصائهم من لائحة المستفيدين من منحة الاستحقاق لولوج المدارس العليا الفرنسية وعددهم ستة، حسب مراسلة لإحدى المتضررات توصلت الجريدة بها، التي أرجعت إقصاء الطلبة إلى حجة عدم كفاية المناصب المالية وبالتالي تم حذف مدرستهم من هذه المنحة.
هؤلاء الطلبة التحقوا بمدرستهم(ENSAM) في شهر شتنبروكانوا متأكدين، حسب المراسلة، أنهم سيحصلون على منحتهم إلا أن ذلك لم يحدث مما نتج عنه صدمة كبيرة لهم وخيبة أمل، لأنه لم يسبق قبلا أن أقصي أي طالب ينتسب للمدرسة العليا للمهندسين من هذه المنحة. وهذه مدرسة تقول الشكاية ترتيبها أفضل بكثير، وهي من أعرق وأفضل المدارس الفرنسية، وأفضل من مدارس حصل طلبتها على المنحة متسائلة كيف يعقل أن يحرم 6 طلبة من منحتهم ومدرستهم على رأس اللائحة المصنفة بينما حصل على هذه المنحة 70 طالبا ولجوا مدرسة لا تظهر في ترتيب المدارس نهائيا، مضيفة أن طلبة آخرين ولجوا أفضل مدارس التجارة بفرنسا لكنهم لم يحصلوا على المنحة مع ما يعنيه ذلك من صعوبات ومشاكل، وهو الأمر الذي ولد استياء عارما في صفوفهم وأجج غضب الطلبة وأولياء أمورهم بسبب إقصائهم غير المفهوم وغير المبرر من هذه المنحة التي يستفيد منها الطلبة المتفوقون الذين يتابعون دراستهم بالمدارس والمعاهد العليا الفرنسية.
حرمان كانوا ضحيته بالرغم من حصولهم على نقط جيدة مكنتهم من الانتساب إلى هذه المدارس من الوهلة الأولى، واعتبر الطلبة أن الحرمان من هذه المنحة ظلما في حقهم غير مبرر.
ودعت المراسلة، التي توصلت بها الجريدة، إلى ضرورة رفع الظلم عن الطلبة المتضررين وإعادة الحق إليهم، بالنظر إلى أنهم التحقوا بمدارسهم بداية شهر شتنبر ولا يمكنهم الرجوع إلى المغرب، كما سيكون من الصعب عليهم ولوج مدارس عليا أخرى، وطالبت بمساعدتهم ورد الاعتبار إليهم.


الكاتب : خديجة مشتري

  

بتاريخ : 18/10/2022