«اتهم» يتصدر ترشيحات سيزار السينمائية

تصدر فيلم «اتهم» للمخرج الفرنسي البولندي رومان بولانسكي، المتابع في قضية اغتصاب جديدة، جوائز سيزار السينمائية الفرنسية لعام 2020 بـ 12 ترشيحا.
وقال الآن تيرزيان رئيس أكاديمية السيزار المانحة للجوائز إن الأكاديمية “ليست هيئة ينبغي أن يكون لها مواقف على الصعيد الأخلاقي. وأظن إن لم أكن مخطئا، أن 1,5 مليون فرنسي شاهدوا الفيلم. اسألوهم رأيهم”.
وقال أعضاء لجنة “فيبريسكي” للنقاد العالميين المؤلفة من ثلاثة رجال وثلاث نساء إنهم أُخذوا بإخراج بولانسكي “الدقيق والأنيق” و”الحوار القوي والأداء الاستثنائي للممثلين”.
ونال كل من فيلم “البؤساء” للمخرج لادج لي حول الضواحي الفرنسية و”الزمن الجميل” لنيكولا بيدوس 11 ترشيحا لكل منهما.
وفي فئة أفضل ممثل، رشح جان دوجادران عن “أتهم” ودانييل أوتوي عن “الزمن الجميل” وداميان بونار عن “البؤساء” وفينسان كاسيل ورضا كاتب عن “أور نورم” وميلفيل بوبو عن “غراس آ ديو” ورشدي زيم عن “روبيه أون لوميير”.
وستتنافس على سيزار أفضل ممثلة أديل إنيل ونومي ميرلان عن “بورتريه دو لا جون فيي أن فو” فضلا عن أنييس دوموستييه في “ليس إي لو مير” وإيفا غرين في “بروكسيما” وكيارا ماستروياني في “شامبر 22” ودوري تييه في “لا بيل إيبوك” وكارين فيار في “شانسون دوس”.
يشار إلى أن جائزة سيزار هي جائزة فرنسية تمنحها أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية لأفضل الإنتاجات السينمائية الفرنسية منذ عام منذ 1976. وهي تناظر جائزة الأوسكار في الولايات المتحدة.


بتاريخ : 06/02/2020