اجتماع اتحاد المحامين العرب بدمشق يفتتح أشغاله بتسليم “درع تكريمي”للفقيد عبدالرحمان اليوسفي

خلال تكريمه لعدد من المحامين العرب، لم يفت المكتب الدائم للأمانة العامة لاتحاد المحامين، الذي انطلقت أشغال اجتماع دورته الأولى بالعاصمة السورية، يوم الجمعة 25 يونيو 2021، تسليم “درع تكريمي”للفقيد عبد الرحمان اليوسفي، الذي تولى مهام الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب من 1969 إلى 1990، وذلك تقديرا للفقيد على ما راكمه من مجهودات في نشاط هذا الاتحاد، حيث صفق المشاركون بحرارة لمبادرة تأبين وتكريم الفقيد اليوسفي، وتسلم الدرع نقباء للمحامين من المغرب، بينهم ذ. محمد اليماني.

ومعلوم أن العاصمة السورية دمشق قد احتضنت،على مدى يومي الجمعة/ السبت 25/26 يونيو 2021، اجتماع الدورة الأولى للمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لعام 2021، تحت شعار “التضامن مع سورية في مواجهة العدوان والحصار الجائر…لا  للمبادرات.. نعم لعودة كامل الأراضي الفلسطينية والقدس العاصمة الأبدية”، حيث انكب الاجتماع على مناقشة آليات عمل الاتحاد، والتنسيق والتعاون بين نقابات المحامين العربية، ودور الاتحاد في الدفاع عن القضايا الراهنة، وخطة العمل المستقبلية، إضافة إلى القضايا السياسية والتنظيمية والقانونية وغيرها .

اجتماع اتحاد المحامين العرب بدمشق، حضره محامون من سورية والمغرب ولبنان والعراق والأردن وفلسطين والسودان وتونس ومصر، يتقدمهم الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب مكاوي بنعيسى ووزير العدل السوري ورئيسة المحكمة الدستورية بسوريا، وعدد كبير من النقباء العرب والأمناء المساعدين وأعضاء المكتب الدائم وثلة من القضاة، حيث كان في استقبالهم نقيب المحامين السوريين فراس فارس، ومن المرتقب أن تتوج أشغال الاجتماع ببيان ختامي وقرارات وتوصيات.

ويشار إلى أن اتحاد المحامين العرب كان من السباقين لإدانة القرار الذي صادق عليه البرلمان الأوروبي بشأن المغرب، واصفا إياه ب “قرار مخيب للآمال ومبني على معطيات خاطئة واتهامات باطلة ويحمل العديد من النتائج العكسية على العلاقات السياسية المغربية الإسبانية”، وأنه “لا يتناسب مع الجهود التي بذلتها المملكة المغربية في ملف الهجرة والسجل الحافل في التعاون بينها وبين أوروبا في هذا الملف”، فيما أعرب عن استغرابه الشديد من دور إسبانيا غير المبرر في تحويل ملف الهجرة إلى أزمة عابرة للقارات بإقحام أوروبا فيها.

 

 


الكاتب : أحمد بيضي

  

بتاريخ : 28/06/2021