احتمال ضعيف لنهائي عربي خالص في دورة الكوت ديفوار

قست قرعة بطولة أمم إفريقيا، التي تنطلق مساء يومه السبت في كوت ديفوار، على «حلم النهائي العربي الخالص»، بوضع أقوى المنتخبات العربية في «مسار واحد».
وتعتبر منتخبات مصر والمغرب والجزائر وتونس، من أبرز المرشحين لتحقيق بطولة كأس أمم إفريقيا هذا العام، ولكن فكرة النهائي «العربي – العربي» قد تكون صعبة جدا بسبب القرعة التي وضعتها البطولة.
ووفقا للمستويات الأخيرة، من المتوقع أن تتصدر كل من مصر والمغرب والجزائر، مجموعاتهم في البطولة، حيث تنافس غانا منتخب مصر على صدارة مجموعتها، وتنافس بوركينا فاسو الجزائر على صدارة المجموعة، وتنافس الكونغو الديمقراطية المغرب على صدارة المجموعة الأخيرة.
وبناء على النتائج الأخيرة، ستتمكن المنتخبات العربية الثلاثة من تصدر مجموعاتها، وهنا تبدأ الرحلة المعقدة، حيث ستتشابك مسيرة كل منهم قبل الوصول للنهائي.
ويحتمل أن تواجه كل من المنتخبات الثلاثة، منتخبات من المستوى الأدنى، احتلت المركز الثاني أو الثالث في مجموعاتها، مما يعني تأهل وصول الثلاثة.
وفي ربع النهائي، وبناء على هذا المسار، ستواجه مصر المغرب، في قمة عربية، ستشهد وداعا حزينا لأحدهما، على أن يلتقي الفائز منتخب الجزائر، في حال انتصاره خلال المواجهة التي ستوضع له في ربع النهائي، مما يعني قمة أخرى عربية – عربية في نصف النهائي.
ويحتمل أن يشهد النهائي حضورا لأحد هذه المنتخبات الثلاث، وفقا للاحتمالات المطروحة، لكنه بالمقابل سيعني خروج اثنين من فرق النخبة العرب من البطولة، وذلك تبعا للقرعة التي وضعت مسارا عربيا مشتركا في رحلة الوصول للنهائي.
أما مسار المنتخب التونسي فسيكون على الجانب الآخر، وقد تجد في طريقه السنغال وكوت ديفوار، المتوقع وصولهما للأدوار المتوقعة من طرف «المسار الثاني».
في حال نجاح نسور قرطاج في تجاوز صعاب دول إفريقيا الغربية، فسيجد نفسه طرفا في النهائي أمام منتخب عربي آخر، وهو المتأهل بين مصر والمغرب والجزائر.


بتاريخ : 13/01/2024