اختارت محورا لها «كيليطو والشعر» .. الدورة الأكاديمية لبيت الشعر في المغرب

احتفاءً بالمنجز الأدبي للأستاذ عبد الفتاح كيليطو، ينظّم بيت الشعر في المغرب بتعاونٍ مع كليّة اللغة العربية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمندوبية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة مراكش أسفي، الدورة الأكاديمية « كيليطو والشعر» يومي 16 و17 فبراير 2024، وذلك بمشاركة عدد من الباحثين والأكاديميين المغاربة.
تنطلقُ فعاليات الدورة الأكاديمية بمحاضرة افتتاحية للأستاذ عبد الفتاح كيليطو تحت عنوان» لزوم ما لا يلزم» وذلك يوم الجمعة 16 فبراير 2024 في الساعة العاشرة صباحا بمدرج كلية اللغة العربية بمراكش.
ويأتي اختيارُ بيت الشعر في المغرب لمحور هذه الدورة للمكانة التي شغلَها الشِّعرِ في أعمال الكاتب والباحث عبد الفتاح كيليطو، لا فقط كمَوقعٍ لتَوليدِ المعنى بل أيضًا كمتنٍ نقديٍّ مُضمِرٍ لعدد من الأسئلة المَعرفيّة، و هو ما استدعى مُحاوَرَتَهُ والكشفَ عن السّبُل التي شقّتها مؤلفات كيليطو في تأويل الشِّعر واستجلاءِ وَضْعِهِ ضِمن الأدب العرَبيّ.
ويواصل كيليطو، وعلى مدى أربعة عقود، الإنتاج في مجال السرد العربي القديم الذي استهواه وتفرغ له بكيفية لا نجدها عند غيره من المهتمين بالدراسة الأدبية العربية.. فقد تفاعل مع منجزات السرد العربي القديم في تنوعه وتعدد روافده وخصوصيته مجالا للتأمل والاستكشاف. لقد ابتدأ بالمقامات النوع السردي الذي ابتكره بديع الزمان الهمذاني، وخلق له بذلك أتباعا يتفننون ويبدعون في نطاقه إلى القرن التاسع عشر. كما أغوته الليالي بسحر لياليها. وإلى جانب المقامة والحكاية العجيبة، كان يفكر في الكتابة عن نوع آخر لا يقل أهمية عن النوعين السابقين، وهو السيرة الشعبية العربية..
وبأسلوبه الذي طالما زاوج بين النقد والحكي، واثبا فيه بين الشخصيات والأحداث التاريخية بخفة ثقافية وأناقة لغوية متناهية، صدرت للأديب المغربي كتب سيحفظها التاريخ بمداد من ذهب؛ من أهمها «الأدب والغرابة.. دراسات بنيوية في الأدب العربي»، و»العين والإبرة.. دراسة في ألف ليلة وليلة»، و»لن تتكلم لغتي»، «الأدب والارتياب»، و»الغائب.. دراسة في مقامات الحريري»،»”أبو العلاء المعري أو متاهات القول»، و»حصان نيتشه»، و»أنبئوني بالرؤيا»، و»والله إن هذه الحكاية لحكايتي»، و»التخلي عن الأدب».
يتضمن برنامج الدورة الأكاديمية جلسات علمية تتناول موضوع الدورة من خلال محاضرة افتتاحية يلقيها الأستاذ عبد الفتاح كيليطو، تسيير الأستاذ أحمد قادم، عميد كلية اللغة العربية بجامعة القاضي عياض يوم الجمعة 16 فبراير في الساعة 16 و30 د بكلية اللغة العربية، ثم جلسة علميّة ثانية: الشعر في تأويل كيليطو لِنسق الأدب العربيّ الكلاسيكيّ ويشارك فيها كل من الاساتذة:
– عبد السلام بنعبد العالي، محمد الحيرش، جمال الدين بنحيون ، سعيد العوادي،خالد بلقاسم.
فيما يتضمن برنامج يوم السبت 17 فبراير ، بقصر الباهية، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا:
• الجلسة العلميّة الثالثة: صورة المعرّي في كتاب «أبو العلاء المعرّي أو متاهات القول»، ويشارك فيها الأساتذة:
محمد أيت لعميم، إسماعيل أزيات، ذة. إيمان خياتي ،فيصل أبو الطفيل، نبيل منصر.
• الجلسة العلميّة الرابعة: الشعر في أعمال كيليطو القصصيّة والروائيّة ، ويشارك فيها الأساتذة:
حسن بحراوي،حسن المودن، عز الدين نزهي، غادة الصنهاجي،
منير سرحاني، عبد الفتاح الحجمري.


بتاريخ : 06/02/2024