اختتام الألعاب الإفريقية بتربع مصر على عرش الرياضة الإفريقية

اختتمت مساء أمس الأول السبت ، بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط،فعاليات الألعاب الإفريقية التي احتضنها المغرب منذ 19 غشت الماضي إلى غاية 31 منه،وهي الألعاب التي شاركت فيها 54 دولة إفريقية وحضرها 6500 رياضي ورياضية شاركوا في 26 نوع رياضي منها 17 مؤهلة للألعاب الأولمبية طوكيو 2020.
وترأس حفل الاختتام وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي وبعض نظرائه الأفارقة،وعدد كبير من ممثلي السفارات بالمغرب ورؤساء الاتحادات الرياضية والوفود المشاركة.
وتميز حفل الاختتام، بتسليم علم الدورة المقبلة لدولة غانا، التي ستحتضن الألعاب الإفريقية في نسختها 13 سنة 2023 .
وتوجت مصر بلقب الدورة 12 بعد فوزها ب 273 ميدالية ،منها 102 ميدالية ذهبية،و78 فضية ،و73 نحاسية ،وجاء في الرتبة الثانية دولة نيجيريا ب مجموع 127 ميدالية، منها 46 ميدالية ذهبية،و33 فضية و48 نحاسية،في حين احتلت جنوب إفريقيا الرتبة الثالثة برصيد 87 ميدالية ذهبية منها 36 ذهبية ،و26 فضية و25 نحاسية.
وتمكنت الجزائر من الظفر بالرتبة الرابعة برصيد 125 ميدالية منها 33 ميدالية ذهبية،و32 فضية و60 نحاسية.
وبعيدا عن كل التوقعات، اكتفى المغرب البلد المنظم، بالرتبة الخامسة،برصيد109 ميدالية منها 31 ذهبية،و32 فضية و46 نحاسية.
وأكدت النتائج التي حصلت عليها الرياضة المصرية، بالرغم من كونها شاركت في العديد من الرياضات بمنتخبها الثاني، بأن التفوق الرياضي،هو ثمرة عمل قاعدي جبار،وبنيات تحتية قادرة على اكتشاف المواهب ورعايتها،مع الاعتماد على صقلها وتتبعها، وليس بالتمني وانتظار المفاجآت لأن التفوق الرياضي أصبح مفتاحه هو صناعة الأبطال، وقد تفوقت مصرفي ذلك بامتياز .
يذكر بأن الألعاب الإفريقية في نسختها 12 ، والتي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،توزعت على مدن الرباط،الدار البيضاء،الجديدة بنسليمان،وسلا.


الكاتب : ع.ن

  

بتاريخ : 02/09/2019

أخبار مرتبطة

نهضة بركان يتحدى الزمالك بملعب القاهرة بحثا عن لقب إفريقي ثالث   يتسلح نهضة بركان، حينما يواجه يوم غد الأحد،

أخذا بالاعتبار أن الطب الرياضي هو قاعدة أساسية، بل وحلقة أقوى لتقدم الرياضة بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص، ووعيا

  ذهبت آخر الأخبار إلى أن الشكة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية، المعروفة اختصارا بـ “سونارجيس”، ستتولى أشغال إعادة تأهيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *