ارتفع عدد الموقوفين في ثلاث مباريات فقط إلى 157 مشاغبا

أمن الدار البيضاء يعتقل 17 شخصا ويحجز سيارتين في حربه ضد الشغب الرياضي

أوقفت مصالح ولاية أمن الدار البيضاء، زوال أول أمس الاثنين 5 شتنبر الجاري، سبعة عشر شخصا، من بينهم ثلاثة سائقين، وذلك للاشتباه في حيازتهم لأسلحة بيضاء من الحجم الكبير بغرض استخدامها في ارتكاب جنايات وجنح مرتبطة بأعمال الشغب الرياضي.
وقد تم توقيف المشتبه بهم في إطار العمليات الأمنية الاستباقية التي تباشرها مختلف مصالح الأمن الوطني، قبيل وإبان مباريات كرة القدم، وذلك لتحييد الخطر الصادر عن مرتكبي الشغب والوقاية من مختلف الجرائم الماسة بالأشخاص والممتلكات.
وكانت مصالح الشرطة التابعة لولاية أمن الدار البيضاء قد ضبط يومه الاثنين سيارتين نفعيتين تقلان بعض الجماهير المتوجهة إلى مركب محمد الخامس، الذي احتضن مساء الاثنين مباراة في كرة القدم، جمعت بين الوداد الرياضي والدفاع الحسني الجديدي، وعند تفتيشها تم العثور بداخلها على أسلحة بيضاء كبيرة الحجم وعددها 12 سيفا، كانت بحوزة أربعة عشر شخصا من المحسوبين على فصيل مشجعي نادي لكرة القدم.
وقد أوقفت عناصر الشرطة جميع المشتبه فيهم، بمن فيهم ثلاثة سائقين يشتبه في مشاركتهم في هذه الأفعال الإجرامية، حيث تم إخضاعهم جميعا لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي، الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، في حين تم إيداع المركبات المحجوزة بالمحجز البلدي على ذمة الأبحاث المتواصلة في هذه القضية، التي تندرج في إطار المساعي المبذولة لزجر كل مظاهر الشغب الرياضي.
وكانت السلطات الأمنية بولاية الدار البيضاء قد ضبطت يوم الأحد، ثلاثة وعشرون (23) شخصا، من بينهم قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال العنف المرتبط بالشغب الرياضي والتخدير وإلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية والعنف في حق موظفين عموميين أثناء أداء واجبهم وحيازة السلاح الأبيض في ظروف تشكل خطرا على سلامة المواطنين والممتلكات.
وكان المشتبه فيهم قد أقدموا، رفقة أشخاص آخرين، على ارتكاب أفعال تتعلق بالشغب الرياضي خلال وبعد مباراة الرجاء الرياضي أمام أولمبيك آسفي، برسم أولى دورات البطولة، كما قاموا برشق القوات العمومية بالحجارة مما تسبب في إصابة اثنا عشر شرطيا بجروح متفاوتة الخطورة، وإلحاق خسائر مادية بسيارة للأمن الوطني.
وقد مكنت العمليات الأمنية المنجزة على هامش هذه الأحداث أيضا من ضبط 36 شخصا آخرين من أجل حيازة تذاكر مزورة، وشخصين من أجل حيازة الشهب النارية، علاوة على حجز سيارة كان مستعملوها يتحوزون سكينا كبير الحجم وأداة راضة.
وبالرباط، أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الأمن الوطني، زوال اليوم الجمعة 02 شتنبر الجاري، بغاية تأمين مباراة الفتح الرباطي والوداد، عن توقيف 81 شخصا من بينهم 46 قاصرا، وذلك لتورطهم في ارتكاب مجموعة من الأفعال الإجرامية المرتبطة بالشغب الرياضي
وقد جرى توقيف المشتبه فيهم خلال العمليات النظامية الاستباقية التي واكبت إجراء هذه المقابلة الرياضية، وأسفرت عن حجز 35 سلاحا أبيضا و13 وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية ومجموعة من العصي المعدنية، فضلا عن حجز 50 وحدة من الأقراص الطبية المخدرة، كما مكنت من وضع سيارتين بالمحجز البلدي.
وقد تم وضع 27 شخصا من بين الأشخاص المضبوطين تحت تدبير الحراسة النظرية فضلا عن الاحتفاظ بـ 16 قاصرا تحت المراقبة رهن إشارة الأبحاث، التي تجريها فرق الشرطة القضائية بإشراف من النيابة العامة المختصة.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 07/09/2022