الألتراس المغربية الحركة الرياضية ذات الوجوه المتعددة 03 : ريادة جمهور وداد الأمة والقرى المسفيوي

الألتراس المغربية من هي، وإلى أي وسط ينتمي أفرادها، وما الهدف من تكوين هؤلاء الشباب لهاته المجموعات؟ هي مجموعات مكونة من شباب مغاربة من فئات اجتماعية وثقافية مختلفة، معظمهم ينحدر من أوساط شعبية، اجتمعوا على حب وتشجيع فريق واحد، لا تتحدد أعمارهم في عمر معين، وتختلف أجناسهم وأعراقهم وأصولهم، وعلاوة على شغف اللعبة الذي يتملكهم، فاختلافاتهم تتوحد وتتقوى لتكون روابط متماسكة ومشتركة، تؤطرهم مقومات عدة؛ كالوفاء والولاء وحس الانتماء …

 

 

اختارت منصة «ألتراس وورلد»، المتخصصة في تصنيف الجماهير عالميا، جمهور نادي الوداد الرياضي المغربي الأفضل عالميا عام 2022، بينما حل جمهور نادي أولمبيك آسفي المغربي في المركز الثالث في التصنيف نفسه.
وتصدر جمهور الوداد البيضاوي قائمة من 10 أندية كروية كبرى، متقدما على جماهير أندية دولية كبرى، كنادي آسي ميلان الإيطالي (المركز العاشر) وأنصار أولمبيك مارسيليا الفرنسي (المركز الثاني).
ونشرت منصة «ألتراس وورلد» مقطع فيديو في حسابها على موقع يوتيوب، تضمن مختلف «التيفوهات» التي رفعها أنصار الفريق الأحمر خلال العام الجاري، كما يظهر حجم الجماهير التي تحج في كل مرة إلى الملاعب لنصرة فريقها.
ومن مفاجآت تصنيف هذا العام، تصنيف جماهير نادي أولمبيك آسفي المغربي في المركز الثالث كأفضل «ألتراس» هذا العام، نظير للإبداعات التي قدمتها جماهير النادي وحرصها الدائم على مساندة فريقها.
وأوضحت المنصة في بيان مقتضب أن اختيارها يقوم على تقييم إبداعات جماهير الأندية من خلال التيفوهات وشغفها الدائم في الملاعب، موضحة أن التصنيف ما قبل النهائي لهذا العام تضمن أيضا جماهير ناديين مغربيين هما الرجاء البيضاوي والمغرب الفاسي.
ويحتل فريق الوداد البيضاوي المركز الثاني في ترتيب أندية البطولة المغربية الاحترافية وراء نادي الجيش الملكي، بينما يحتل فريق أولمبيك آسفي المركز السابع.
وسبق للمنصة الشهيرة في تقييم أنصار أندية كرة القدم عبر العالم أن اختارت جماهير نادي الوداد البيضاوي في صدارة تصنيفها لعام 2019، بينما حل غريمها التاريخي، نادي الرجاء البيضاوي، في المركز السادس.
وخطفت جماهير الوداد البيضاوي أنظار العالم بتيفوهات ولوحات إبداعية في نهائي دوري أبطال إفريقيا، الذي فاز به الفريق الأحمر العام ما قبل الأخير للمرة الثالثة في تاريخه على حساب نادي الأهلي المصري، كما حقق الفريق «الأحمر» لقب البطولة الاحترافية وخاض نهائي كأس العرش تحت قيادة المدرب السابق، وليد الركراكي.
حظي ألتراس الوداد البيضاوي بلقب أفضل “ألتراس في العالم” بمقتضى تصنيف أفضل عشرة جماهير أندية العالم.وقالت “ألتراس العالم” عبر قناتها على “يوتيوب”، إن اختيار الأندية العشرة الأفضل تم من قبل فريق الصفحة، وتم أخذ بعين الاعتبار المعايير التالية:
– إبداع الجماهير في المدرجات من خلال رسمها لوحات فنية رائعة “التيفو”
– الإبداع في استخدام الشماريخ والألعاب النارية.
– الحضور الجماهيري في المباريات.
– الأجواء العامة في المدرجات.
وجاءت القائمة النهائية لأفضل عشرة جماهير أندية حول العالم في العام 2022 كالتالي:
1- الوداد البيضاوي
2- مارسيليا الفرنسي
3- أولمبيك آسفي المغربي
4- بازل السويسري
5- ريد ستار بلغراد الصربي
6- ليخ بوزنان البولندي
7- ليغيا وارسو البولندي
8- أيك ستوكهولم السويدي
9- آنتراخت فرانكفورت الألماني
10- ميلان الإيطالي
ورغم حداثة التأسيس كما يبين الجدول أدناه فإن الألتراس المغربية استطاعت أن تحصل على رتب متقدمة وسط ترتيب الألتراس العالمية بل تربعت على عرشها رغم أقدمية بعضها كالألتراس الأرجنتينية والبرازيلية والإنجليزية والايطالية ، ورغم أن بعضها شكل بداية البدايات بالنسبة للألتراس المغربية بل نهلت منها حيث شكّلت مثلا كليك ستيليك نسبة لنادي سيلينيك الاسكتلندي نواة ألتراس الرجاء الرياضي المغربي، من خلال رفع أول تيفو ضد النجم الساحلي التونسي وجاء فيه جملة “Forza Raja Green Boys”. فيما بعد شهدت 2005 الولادة الحقيقية للألتراس بالمغرب، مما أدى إلى فتح نقاش كبير حول من لديه الشرعية التاريخية لنشأة أول ألتراس، وظل هذا النقاش قائما بين ألتراس “غرين بويز” المساند لنادي الرجاء الرياضي ومجموعة “ألتراس عسكري”المساندة لنادي الجيش الملكي. بعد ذلك ظهرت ألتراس “وينرز»المساند لنادي الوداد الرياضي، ثم ألتراس “لوص ماطادوريس” المساند لنادي المغرب التطواني، ثم ظهرت العديد من المجموعات؛ مثل “إلترا إيغلز” و”بلاك أرمي” و”ريد مان”،و”فاطل تايغرز”


الكاتب : إعداد: مصطفى الناسي

  

بتاريخ : 14/03/2024