الاتحاد الاشتراكي يشارك في مؤتمر حزب العمل البريطاني

عقد حزب العمل البريطاني مؤتمره السنوي بمدينة ليفربول شمال بريطانيا مابين 9 اكتوبر الى11 منه 2023. حيث مثل حزب الاتحاد الاشتراكي في هذه المحطة كل من الاخت السعدية بنسهيلي عضو المكتب السياسي والاخت لينا الباز التي تمثل الحزب في المملكة المتحدة، بتكليف من الاخ الكاتب الاول ،وبتنسيق مع فريق العلاقات الخارجية للحزب.
ويعتبر هذا المؤتمر الذي يأتي بالنسبة لحزب العمال البريطاني في لحظة سياسية تعرف تحديات ورهانات كبرى اقتصادية وسياسية واجتماعية داخلية وخارجية خاصة بعد ما يسمى بBrexit اي خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي و ماتتطلبه تعقيدات المرحلة وٱفاقها من اعداد الحزب للاستحقاقات 2024 المقبلة وطموحه العودة إلى التدبير الحكومي.
وقد عرف المؤتمر حضور 20 الف مشاركة ومشارك من 60 دولة، وتميزت الجلسة الافتتاحية بحضور وازن ومكثف ضمت الى جانب الوفود الأجنبية المدعوة من أحزاب وسفراء معتمدين ،شخصيات بارزة في الحقل الدبلوماسي والقطاع الخاص ،وشركات كبرى ،وكذا المنتخبين الكبار والمحليين وعمداء المدن التي تنتمي لحزب العمال.
وافتتح المؤتمر يوم الاثنين 9 اكتوبر، بكلمة للكاتب العام للحزب التي اكد فيها على أهمية المؤتمر تنظيما وسياسيا وانتخابيا من خلال عمل لجانه وتمثيلياته على صعيد جهات المملكة.
لذلك كانت المشاركة الحزبية في هذه المحطة تاكيداً على الاهمية التي يوليها الحزب لعلاقاته بالاحزاب الاشتراكية الاوروبية و تفاعلاً مع محيطنا ومايجري فيه من تغيرات ومع واقع الاحزاب ذات التوجه السياسي والاجتماعي المشترك.
ذلك ان حزبنا فضلا على موقعه الاساسي في المشهد السياسي الوطني وموقعه المتميز كحزب يتموقع في المعارضة فإنه يمثل أحد الأعمدة الأساسية للتوجه الاشتراكي الديمقراطي داخل الاطارات الناظمة لهذا التوجه (الاممية الاشتراكية، الرابطة التقدمية) من خلال تمثيليته الوازنة وادواره الفعالةفي ارساء مجتمع الحداثة والعدالة الاجتماعية والمساواة والتضامن وطنيا وعالميا،وهي مهمة تتطلب تقاسم التجارب والخبرات السياسية.
وتشكل هذه المناسبات فرصة هامة لتبادل الافكار وتناظر المواقف ونسج العلاقات المتينة في شتى مستويات الفعل السياسي الهادف.
وانطلاقا من البرنامج المسطر في المؤتمر من قبل حزب العمل لفائدة مشاركة الاحزاب الدولية الشقيقة والصديقة المدعوة، فقد حرصنا على التفاعل والترافع حول قضيانا الوطنية في اللقاءات والندوات والمنتديات المخصصة للوفود الأجنبية.
وقد تمكن الوفد الاتحادي من التداول مع ابرز القيادات الحزبية من عمداء وبرلمانين واعضاء في حكومة الظل في مجالات تهم المرأة والمساواة ،والاعمال والاستثمار، والعلاقات الدولية والشباب والتنمية، والطاقات المتجددة.


بتاريخ : 16/10/2023