التاريخ يقف إلى جانب المنتخب الوطني في مواجهة مصر

وجد المنتخب الوطني المغربي، من جديد، نفسه في مواجهة نظيره المصري في نهائيات أمم إفريقيا، حيث سيتواجه المنتخبات بعد غد الأحد، انطلاقا من الرابعة عصرا بملعب أحمدو أحيدجو بالعاصمة الكاميرونية.
وسبق للمنتخبين أن تواجها في العديد من المناسبات، رسميا ووديا، ويتفوق المنتخب الوطني المغربي بفارق كبير على مستوى المواجهات المباشرة على مدار التاريخ، إذ نجح أسود الأطلس في تحقيق الفوز في 13 مواجهة من أصل 27 مباراة جمعت الفريقين، في حين حققت مصر الانتصار في 3 مباريات فقط، وحدث التعادل في 11 مواجهة.
ونجح منتخب الفراعنة في تسجيل 14 هدفا في مرمى أسود الأطلس، مقابل 30 هدفا مغربيا في الشباك المصرية.
وتواجه المنتخبان سبع مرات في نهائيات أمم إفريقيا، عاد خلالها الفوز للمنتخب المغربي في ثلاث مباريات مقابل هزيمتين، كانت آخرها في ربع نهائي دورة 2017 بهدف عبد المنعم كهربا. بينما حسن التعادل مواجهتين كانت آخرهما في دورة مصر 2006.
وكانت أول مواجهة في النهائيات القارية بين المنتخبين في دورة إثيوبيا 1976، وحقق فيها رفاق العميد أحمد فرس الفوز بهدفين مقابل هدف واحد. فيما كانت المواجهة الثانية في دورة 1980 من أجل تحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع، وكان الفوز مغربيا بهدفين مقابل هدف. بينما يعود أول فوز مصري إلى دورة 1986، في نصف النهائي، وكان بواسطة تسديدة من طاهر أبو زيد. قبل أن يتجدد اللقاء في دورة بوركينا فاصو 1998، في دور المجموعات، وحقق الأسود الفوز بهدف أنطولوجي لمصطفى حجي في مرمى الحارس نادر السيد، وفي دورة مصر 2006 حسم التعادل السلبي لقاء الفريقين، قبل أن يتفوق الفراعنة في نسخة 2017.
وعلى مستوى تصفيات كأس العالم، التقى المنتخبان ست مرات، حقق خلالها المنتخب الوطني الفوز في ثلاث مباريات فيما حسم التعادل الثلاث الأخرى، ودون أي فوز مصري.
وفي تصفيات كأس أمم إفريقيا، التقى المنتخبان ست مرات، وفاز المنتخب المصري مرة واحدة وتعادلا مرتين وانتصر الفريق الوطني المغربي في ثلاث مناسبات.


بتاريخ : 28/01/2022