التقى أكبر أحزاب التحالف الحكومي : وفد الاتحاد الاشتراكي إلى كولومبيا يدافع عن مقترح الحكم الذاتي ويناقش الطاقات المتجددة وتقنين القنب الهندي

عقد وفد الاتحاد الاشتراكي، المكون من الأختين خولة لشكر وعائشة الكرجي والأخ مشيج القرقري، أعضاء المكتب السياسي للحزب، والأخ أيوب الهاشمي، عضو المجلس الوطني ومنسق شبكة مينا-لاتينا، بعاصمة كولومبيا (بوكوطا)، لقاء أول مع رئيس حزب التحالف الأخضر خايمي نافارو (Jaime Navarro)، أكبر الأحزاب الايكولوجية بأمريكا الجنوبية، تناول خلاله التجربة المغربية في الطاقات المتجددة وجاذبية المغرب في مجال الاستثمار والنتائج المرتقبة والمشجعة بالنسبة لبلدنا، كما أكد الوفد على التزامات المغرب الدولية.
كما قدم الوفد عرضا حول تقنين القنب الهندي، كمشروع وطني يهدف إلى دعم المنتجين الصغار عبر إحداث تعاونيات، وتحديد مناطق الزراعة واستغلال المنتوج لأهداف طبية وصناعية فقط، مما سيمكن المزارعين من الحصول على وضع قانوني سليم، كما سيمكن الدولة من مداخيل مهمة توجه للتنمية المستدامة.
من جهة أخرى أبدى رئيس حزب التحالف الأخضر الكولومبي اهتماما كبيرا بالتجربة المغربية معتبرا إياها نموذجاً قد يمكن كولومبيا من الخروج من آفة المخدرات الصلبة والوضعية الصعبة للمزارعين فيها.
كما التقى الوفد الاتحادي غابرييلا بوسو ريستريبو (Gabriela Posso Restrepo) واحدة من خمس المستشارين الكبار لرئيس الجمهورية الكولومبية المكلفة بملف الشباب، والتي عرضت تجربة حكومتها ورغبتها في تقاسم التجربة المغربية حول السياسات العمومية الموجهة للشباب ودعم الديمقراطية التشاركية.
عُقد اللقاء في مقر البرلمان الكولومبي،حيث حضر الوفد جلسة مخصصة للاستماع للمجتمع المدني والفاعلين الأكادميين حول إصلاح المنظومة الصحية. وهي الجلسة التي تندرج ضمن إجبارية إشراك كل الأطراف في صياغة السياسات العمومية المهمة.
وفي ضيافة الحزب الليبرالي الكولومبي عقد وفد الاتحاد الاشتراكي جلسة عمل مع الحزب الليبرالي الكولومبي،حضره الكاتب العام للحزب خايمي هاراميو (JAIME JARAMILLO ) والنائب بالبرلمان أندريس كاليي (Andres Calle)، والمرشح الأوحد لرئاسة الجمعية الوطنية البرلمان الكولومبي ابتداء من شهر يونيو 2023، ومسؤول العلاقات الخارجية خايرو كاريو (Jairo Carillo)، ورئيسة الهيئة النسائية يومايرة سارمينتو (Jumaira Sarminto).
خلال اللقاء عرض وفد الاتحاد الاشتراكي تفاصيل دقيقة حول مقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، وكذا التطورات الدولية والإقليمية بالمنطقة مع شروحات مهمة حول خلفية النزاع المفتعل والممتد من زمن الحرب الباردة.
كما تناول اللقاء عددا من أوجه التعاون المشترك بين الحزبين وبين الفريقين البرلمانيين والقطاعات الشبابية والنسائية.
الحزب الليبرالي هو أعرق حزب كولومبي،عمره 174 سنة ويتوفر على أكبر فريق برلماني حالياً وهو جزء من التحالف الحكومي برئاسة غوستافو بيترو، وينتمي الحزب الليبرالي للأممية الاشتراكية.
وقد تم توقيع بروتوكول تعاون وصداقة بين الحزبين، وقع عن الاتحاد الاشتراكي الأخت خولة لشكر، عضو المكتب السياسي، وعن الحزب الليبرالي خايمي هاراميو، الكاتب العام للحزب.


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 02/03/2023