الحصاد الحزبي : حضور دولي وقومي وديناميات تنظيمية

شهدت السنة التي نودعها دينامية حزبية متعددة الأبعاد، تجلت فيها انتماءات الاتحاد الوطنية والقومية والوطنية وبكل حمولتها الإنسانية الاشتراكية الديموقراطية. هذه الديناميات التي تواصلت منذ المؤتمر الأخير للحزب، وتتواصل بإيقاع مضبوط وعقلاني، قادت الاتحاد إلى مؤتمرات دولية، تخضع إلى منطق الانتظام الهيكلي، كما هو حال الأممية التشاركية والتحالف التقدمي وأخرى ذات طبيعة تأسيسية، كان فيها هو المبادر، كما هو حال المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب في العالم الاشتراكي الديموقراطي …
الاتحاد التزم كذلك بتنفيذ تعاقداته مع مناضلات ومناضليه في القطاعات والتنظيمات الموازية، بحيث حرص على تنظيم مؤتمرات قطاعية وطنية، كما هو حال المهندسين والتعليم العالي وقطاع الصحة، والشبيبة الطلابية، فضلا عن العديد من مؤتمراته الإقليمية التي انعقدت تحت نفس الشعار « إطلاق الهيكلة الإقليمية من أجل امتداد ترابي يساير الدينامية الوطنية الشاملة»…

إدريس لشكر
وبيدرو سانشيز

وجه إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، برقية تهنئة إلى بيدرو سانشيز، الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للحكومة الإسبانية.
وعبر الكاتب الأول عن ثقته بأن »العلاقات بين بلدينا وحزبينا، سوف تقوي روابط الصداقة بيننا، والتي تغذيها رغبتنا المشتركة في عالم متحد وفعال بما يخدم السلم والتعايش« متمنيا النجاح لرئيس الحكومة الإسبانية في مهامه.
ومعلوم ان الاتحاد ممثلا في الاخت خولة لشكر ، يتولى نيابة رئاسة الاممية الاشتراكية الى جانب الرئيس سانشيز.

من أجل مدونة منصفة

قدم إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، تصور الحزب حول تعديل مدونة الأسرة أمام الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، بعد إعادة النظر فيها بمقر أكاديمية المملكة المغربية وفي إطار جلسات الإنصات المنظمة من طرف الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، وذلك يوم الجمعة 24 نونبر .. وكان الاتحاد قد قام ، قبل ذلك وبعده بحملة قوية داخل المجتمع والنسيج الاجتماعي، تميزت فيه المنظمة الاشتراكية للنساء الاتحاديات بدينامية كبيرة مترافعة من أجل الاصلاح المتوخى لمدونة الاسرة. حتى يتحقق الإنصاف ومقومات الدولة الاجتماعية..

اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ومن تنظيم سفارة دولة فلسطين والجمعية المغربية لمساندة الشعب الفلسطيني والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، عرفت الرباط مهرجانا خطابيا، تحت شعار: «أوقفوا العدوان ضد فلسطين»، وذلك يوم الأربعاء 29 نونبر 2023 بالمكتبة الوطنية
وتضمن برنامج المهرجان، إلقاء كلمات لكل من، إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، جمال الشوبكي سفير دولة فلسطين، عبد الحفيظ ولعلو، نائب رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، نبيل بنعبد لله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، كلمة للأمين العام للأمم المتحدة يلقيها فتحي الدبابي مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام بالمغرب، بالإضافة إلى كلمة قدورة فارس، رئيس هيئة الأسرى والمحررين في السلطة الفلسطينية.

المنتدي الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الدمقراطيين

عقد المنتدي الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الدمقراطيين، يوم 20 أكتوبر 2023 اجتماعه الدوري بدعوة من رئيسه الحسن لشكر.
وقد عرف الاجتماع تقديم رئيس المنتدى لعرض مركز حول طبيعة التحديات الدولية الراهنة التي تواجه دول الجنوب في ظل المتغيرات الجيوسياسية التي يعرفها العالم كما قدم رؤية واضحة لسبل تقوية وتعزيز التنسيق بين أعضاء المنتدى والمؤسسات البرلمانية التي ينتمون إليها.
و قدم الرئيس مقترح برنامج عمل سنوي حظي باجماع كل الحاضرين الذين عبرو عن دعمهم للمملكة المغربية وتضامنهم معها بعد أحداث زلزال الحوز مشيدين بسرعة تدخل الدولة المغربية وبالإجراءات المتخدة من طرفها للحد من أثر الزلزال، كما أكد كل الحضور انخراطه المسؤول في إنجاح وتنزيل برنامج المنتدى السنوي.
وفي تفاعلهم مع الأحداث الدولية الأخيرة بقطاع غزة ندد السيدات و السادة النواب بالاستهداف العسكري للمدنيين العزل واعتبروا استهداف المدنيين لن يؤدي الى حل القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، كما حمل مسؤولية التصعيد العسكري الاخير لحكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية بقيادة بنيامين ناتانياهو وإجراءاتها الاحادية الجانب واستمرار سياسة الاستيطان وسياسة الحصار للشعب الفلسطيني وقتل المسار السلمي التفاوضي و استمرار الاغتيالات و الاعتقالات داخل الضفة الغربية وقطاع غزة، كما أكد المنتدى على دعمه الكلي لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المشروعة على حدود 1967 وعاصمتها القدس.

 

الحزب الاشتراكي الأوروبي

نظم الحزب الاشتراكي الاوروبي يومي 10 و11 نونبر مؤتمره العام بمدينة مالقة الإسبانية، وهو موعد سنوي ينتخب من خلاله قيادة الحزب ويحين كذلك خلاله توجهاته وأجندة عمله.
وقدحضر كان الاتحاد الاشتراكي (العضو الملاحظ في الحزب الاشتراكي الأوروبي) ممثلا بكل من الأخت خولة لشكر (مسؤولة العلاقات الخارجية للحزب و نائبة رئيس الاممية الاشتراكية) والأخ المهدي المزواري (ممثل الاتحاد الاشتراكي لدى الحزب الاشتراكي الأوروبي).

العودة إلى «اليوزي» والمؤتمر الطلابي

شاركت الشبيبة الاتحادية في المؤتمر الدولي للاتحاد العالمي للشباب ومهرجان «اليوزي» الذي أسفر عن انتخاب قيادة جديدة من أجل مواصلة الدفاع عن مختلف القضايا التي تناقش داخل المؤتمر..
وكان وفد الشبيبة الاتحادية الذي ترأسه الكاتب العام للشبيبة الاتحادية فادي وكيلي عسراوي مكونا من هند قصيو، منسقة لجنة العلاقات الخارجية بالمكتب الوطني، وأنس الرهوني، منسق لجنة المغاربة المقيمين بالخارج، ووئام حامض، عضو لجنة العلاقات الخارجية، وطه صافي الدين، منسق لجنة القطاعات الاجتماعية، وهدى الشعرة، منسقة لجنة الفتاة، وعبير البوجدايني، عضو لجنة الفتاة..
وتم تقديم ترشيح هند قصيور، منسقة لجنة العلاقات الخارجية، من أجل تقلد صفة عضو لجنة المراقبة لتحصل على 96 صوتا بالتالي تربح الشبيبة الاتحادية هذه العضوية التي غابت عنها لسنين طويلة لتعود إليها من الباب الواسع .. وقد تم انتخاب التونسية هند مغيت رئيسة لمنظمة الاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي بشبه إجماع المنظمات المشاركة، والتي اعتمدت على التصويت الإلكتروني في إنجاز جديد لقارة إفريقيا في هذه المنظمة وانتخاب برونو كونزاليس كاتبا عاما للمنظمة.
هذا وقد تم انتخاب دانيلا براكانغا من أنغولا وفيديل كاردوسو دي بينا من الرأس الأخضر ليكونا نائبين للرئيس ممثلين للقارة الإفريقية.
وعقد وفد الشبيبة الاتحادية العديد من اللقاءات الثنائية مع وفود مختلف المنظمات الشبيبية المشاركة بداية بوفود عدد من أصدقاء الشبيبة الاتحادية بإفريقيا من الرأس الأخضر وأنغولا وبوركينا فاسو ومالي والكونغو وقارة أوروبا مع شبيبة الحزب العمالي الاشتراكي بإسبانيا وآسيا وأمريكا اللاتينية من الأعضاء من جمهورية الدومينيكان والمكسيك وكولومبيا وفنزويلا..
إلى ذلك، استضافت الشبيبة الاتحادية، هند مغيت رئيسة الاتحاد العالمي للشباب الاشتراكي «اليوزي» في لقاء مفتوح، في دجنبر 2023 بمقر الحزب بالرباط، بحضور عضوي المكتب السياسي، خولة لشكر وأحمد المهدي مزواري، وهي أول مرة في تاريخ «اليوزي» تقدم رئيستها عرضا مفتوحا أمام الشبيبة الاتحادية.
وفي افتتاح الملتقى الوطني الرابع للقطاع الطلابي يوم الخميس 7 شتنبر بمدينة أزمور تحت شعار «فعل طلابي حداثي وجدي من داخل الجامعة»، والذي حضره أعضاء عن المكتب السياسي للحزب وأعضاء عن الفريق الاشتراكي بمجلسي البرلمان، والمنتخبون الاتحاديون والطلبة من مختلف جهات وأقاليم المملكة، ووسائل الإعلام.

مؤتمرات قطاعية: المهندسون، الصحة، المحامون والتعليم العالي

عقد قطاع التعليم العالي الاتحادي، صبيحة يوم السبت 7 أكتوبر 2023، مؤتمره الوطني بمقر الحزب المركزي العرعار بالرباط تحت شعار «دفاعا عن التعليم العالي العمومي دعامة للتحديث والتنوير».
وافتتح الكاتب الأول إدريس لشكر، أشغال المؤتمر بحضور عدد كبير من الأساتذة الباحثين يتقدمهم بعض رؤساء الجامعات والعمداء والمدراء، الذين جاؤوا من مختلف الجامعات المغربية للمشاركة في هذا الملتقى الذي يهدف إلى الارتقاء بمنظومة التعليم العالي لما تلعبه من دور مركزي لبناء مجتمع حداثي متضامن.
إلى ذلك، نظم قطاع الصحة الاتحادي مؤتمره الوطني تحت شعار «منظومة صحية وطنية قوية أساس الدولة الاجتماعية»، وذلك يوم السبت 28 أكتوبر 2023 ع بالمقر المركزي للحزب. وقد تميز المؤتمر بحضور مكثف ومتنوع لأطر وكفاءات القطاع الصحي، من أساتذة في ذات القطاع وأطباء وممرضين، وتقنيين وموظفين وإداريين، ومن كل أنحاء المغرب، وهو الحضور الذي بلغ ما يقارب 700 مؤتمرة ومؤتمرا.
وفي سياق آخر، انعقد يوم السبت 17 يونيو 2023 بالمقر المركزي بالرباط، المؤتمر الوطني الثالث لقطاع المهندسين الاتحاديين، تحت رئاسة الكاتب الأول. ويأتي هذا المؤتمر الوطني الثالت لقطاع المهندسين الاتحاديين، كمحطة أساسية لإعادة التوهج للقطاع.
من جهة أخرى، انعقد مؤتمر قطاع المحامين الاتحاديين، يومي 17 و18 نونبر، وذلك تجسيدا ووفاء لمسيرة هذا القطاع، وربطا لمهنة المحاماة بأدوارها داخل المجتمع ومساهمة المحامي في بناء الدولة الحديثة الديمقراطية. مشيرا إلى أنه لا ينبغي حصر المحاماة في وظيفة الحصول على العيش بل الدفاع عن الحقوق والحريات والديمقراطية والحرية.

ختامه مسك: خارطة واحدة للطريق

استقبل محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بمقر حزب الكتاب يوم الخميس 23 نونبر 2023، تدارسا فيه مختلف المواضيع المرتبطة بالوضع العام بالبلاد والعمل المشترك.
وكان اللقاء في سياق تنزيل توصيات المكتب السياسي القاضية بالسعي إلى قيام جبهة معارضة تضم كل من له مصلحة في حماية التوازن المؤسساتي والدفاع عن المكتسبات.
اللقاء الثنائي بين الكاتب الأول للحزب والأمين العام للتقدم والاشتراكية، تلته اشغال لجن مشتركة وندوة صحفية تم خلالها توقيع التصريح السياسي المشترك.