الحكومة ترد، يومه الأربعاء، على المقترحات الخلافية بين النقابات التعليمية الأربع والوزارة الوصية للحسم في النظام الأساسي الجديد

يومه الأربعاء، سترد الحكومة على المقترحات الخلافية بين النقابات ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة للحسم النهائي في مقتضيات النظام الأساسي الجديد، مع مباشرة الوزارة للترتيبات اللازمة مع باقي القطاعات الحكومية المعنية بتنزيل وأجرأة مقتضيات النظام الأساسي الجديد وفق الجدولة الزمنية المتفق عليها سلفا.
يأتي لقاء النقابات التعليمية الأربع، النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل FDT والنقابة الوطنية للتعليم العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل CDT والجامعة الوطنية للتعليم UMT و الجامعة الحرة للتعليم UGTM، مع اللجنة العليا للحوار القطاعي للنظر في النقط العالقة لإيجاد الحلول التي تصون المكتسبات، وتحقق الارتقاء بالأوضاع المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم، يومه الأربعاء 23 غشت 2023.
وأكدت مصادر نقابية تعليمية أن رد الحكومة اليوم سيكون له تحفيز مادي ومعنوي من أجل التعبئة لإصلاح المنظومة التعليمية مع الشركاء في القطاع من نساء ورجال التعليم، حيث عبرت عن تفاؤلها للقاء من أجل الجواب على الخلافات البسيطة التي تهم النظام الأساسي لرجال ونساء التعليم، حيث أن جزءا كبيرا من النظام قد تم التوافق فيه بين النقابات الأربع والوزارة .
وأبرزت النقابات التعليمية الموقعة على اتفاق 14 يناير ، في بلاغ مشترك بعد لقاء اللجنة التقنية المشتركة الذي انعقد يوم 26 يوليوز، أن التعديلات تهدف بشكل أساسي إلى الحفاظ على كافة المكتسبات، والتأسيس لمقتضيات جديدة، ومراجعات من شأنها التحصين والارتقاء بالوضعية المهنية والاعتبارية والمالية لكافة موظفات وموظفي وزارة التربية الوطنية.
وأكدت النقابات أنها ستشارك في تحديد وتدقيق مقتضيات النصوص التنظيمية الملحقة بمشروع النظام الأساسي، والتي تهم أساسا مرسوم التعويضات، وتحديد المهام والمسؤوليات، ومراعاة التوازن المطلوب بينها، وتدقيق آليات التقييم المهني، ونظام التحفيز، بما ينعكس بشكل واضح على تحسين الدخل، والرفع من جاذبية قطاع التربية والتكوين.
وأعلنت النقابات الأربع، إصرارها على الالتزام بالجدولة الزمنية لمسار إعداد مشروع النظام الأساسي، وكذا على المنهجية التوافقية للاشتغال، رغم كل محاولات التشويش التي سعت تارة إلى تثبيط الحوار القطاعي، وتارة أخرى إلى افتعال مواجهات افتراضية بين مكونات الشغيلة التعليمية.
وأنها تراهن رهانا مطلقا على وعي رجال ونساء التعليم بحساسية اللحظة في فرز وتمحيص مختلف التفاعلات التي تحيط بمسار إعداد مشروع النظام الأساسي الجديد، وعلى أهمية التكاثف صونا للمكتسبات وتحقيقا للمطالب في إطار الوحدة النقابية.
اجتماع اللجنة العليا، يومه الأربعاء، سيتم خلاله إعداد الصيغة النهائية لمشروع النظام الأساسي الذي سيتم تطبيق مواده في الموسم الدراسي الجديد.


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 23/08/2023