«الحياة تناسبني جيدا» المغربي يفوز بالجائزة الكبرى في منصة الجونة

فاز المخرج وكاتب السيناريو المغربي الهادي ولاد محند  بالجائزة الكبرى، في منصة الـجونة السينمائية وقيمتها 15 ألف دولار أمريكي عن مشروعه الروائي الطويل «الحياة تناسبني جيدا»، الذي تشرف على إنتاجه شركة «قصبة فيلم» لكريم الدباغ.
وهذه هى المرة الثانية التي يفوز فيها نفس الجائزة مشروع سينمائي من المغرب حيث فاز العام الماضي مشروع فيلم «ميكا» لإسماعيل فروخي. والذي يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة هذا العام.
وتهدف «منصة الجونة السينمائية» التي اختتمت مساء الخميس، ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي، إلى خلق مساحة إبداعية للأفراد والأسواق السينمائية، وتطوير وتمكين صناع الأفلام العرب ومساعدتهم لإيجاد الدعم الفني والمالي اللازم، كما توفر المنصة ورشا سينمائية وندوات ومحاضرات وموائد حوار مع خبراء في صناعة السينما، وبناء شبكات تواصل تساعدهم على إنجاز مشاريعهم.
وعلى مستوى منافسة العروض السينمايية الرسمية فقد توج تويج فيلم «إلى أين تذهبين يا عايدة» للمخرجة البوسنية ياسميلا زبانيتش بجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل.
وعادت جائزة نجمة الجونة الفضية لفيلم «حكايات سيئة» للمخرج الايطالي داميانو دينوسينزو،، فيما حصل الفيلم الاسيوي «احتضار» للمخرج هلال بيداروف على النجمة البرونزية.
وفازت ياسنا دوريسيتش بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم « إلى أين تذهبين يا عايدة «، فيما نال الفلسطيني علي سليمان جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «200 متر» الفلسطيني. وحصل الفيلم التونسي « الرجل الذي باع ظهره « على جائزة أفضل فيلم عربي، فيما منح المهرجان جائزة «المهندس خالد بشارة» إلى المخرج أحمد فوزي صالح عن فيلمه «هاملت من عزبة الصفيح». وشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان في فئة الأفلام الروائية الطويلة15 فليما من ضمنها الفيلم المغربي «ميكا « للمخرج اسماعيل فروخي.
وفي فئة الأفلام الوثائقية الطويلة ، حصد جائزة نجمة الجونة الذهبية الفيلم الوثائقي «أيام أكلة لحوم البشر» للمخرج تيبوهو إدكينز ،من إنتاج مشترك فرنسي، جنوب إفريقي ، هولندي. وعادت جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل «سوفتي» للمخرج الكيني سام سوكو ، فيما حاز الفيلم الوثائقي «صائدو الكمأ» للمخرجين مايكل دويك وجريجوري كيرشاو على النجمة البرونزية. وفي فئة مسابقة الأفلام القصيرة، عادت جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير «أن أصبح أمي» للمخرجة جاسمين ترينكا ، وحاز فيلم «حدود الأزرق» للمخرج إيفان ميلوسافليفيتش على النجمة الفضية ، أما الفيلم القصير «أقمشة بيضاء» للمخرج مولي كين ففاز بالنجمة البرونزية.
ومنح المهرجان الفيلم المصري القصير «ستاشر» جائزة الجونة كأفضل فيلم عربي روائي قصير.
وفاز بجائزة سينما من أجل الإنسانية التي يمنحها جمهور المهرجان لفيلم يعنى بالقضايا الإنسانية إلى فيلم «200 متر» للمخرج الفلسطيني أمين نايفة.
أما جائزة لجنة التحكيم «نيتباك» لأفضل فيلم آسيوي فعادت لفيلم «احتضار» للمخرج هلال بيداروف ، فيما حصل فيلم «200 متر» للمخرج أمين نايفة على جائزة لجنة تحكيم «فيبريسي» لأفضل فيلم عربي .
وشهد فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي تتويج الفنان المصري خالد الصاوي بجائزة «الإنجاز الإبداعي».
وتم خلال هذه الدورة عرض نحو 65 فليما من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار إضافة إلى الجوائز


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي» - وكالات

  

بتاريخ : 04/11/2020

أخبار مرتبطة

تصطدم برفض وتحفظ دول عربية   تريد الولايات المتحدة الأمريكية وضع قوة متعددة الجنسيات في غزة، لكنها تصطدم برفض وتحفظ

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم

الحرب الحقيقية اليوم تخاض ضد الرواية والسردية الفلسطينية والذاكرة التعاطف الغربي يتم اليوم مع الضحية وليس مع القضية ما يتم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *