الداخلة.. إطلاق قافلة التكوين للبحث في التنمية المستدامة

تم يوم السبت المنصرم بالداخلة، إطلاق قافلة التكوين للدورة الرابعة لمسابقة «القطرة الذهبية» (فئة الصغار) للبحث في التنمية المستدامة، «بهدف جلب اهتمام الشباب حول البحث، وخلق نموذج المشاركة المواطنة في تنمية البلاد وتكوين فاعلين قادرين على قيادة التغيير أمام تحديات القرن الـ21».
وتهدف المسابقة التكوينية، المنظمة من طرف المعهد العالي للدراسات العليا في التنمية المستدامة (إیشاد)، وشركائه الكندیين، تحت شعار «أنا خير منك.. أي تأثير على تنميتنا المستدامة»، والمفتوحة في وجه تلميذات وتلاميذ السنة الثانية باكلوريا في الشعب العلمية والاقتصادية والتقنية، «إلى تشجيع البحث العلمي في مجال التنمية المستدامة وتكوين فاعلين شباب قادرين على قيادة التغيير أمام تحديات القرن الواحد والعشرين.
كما تروم تمكين الشباب من تطوير قدراتهم على التحليل والبحث والملاحظة والاستفادة من تكوين وخبرة دولية لتطوير معارفهم وكفاءاتهم الأساسية وكذا مواهبهم في التواصل».
و تجرى أطوار مسابقة «القطرة الذهبية» عبر تكوين قبلي لجميع المشاركين، يليها انتقاء أولي يتم بعده تحديد واقتراح واختيار مواضيع البحث. وينبغي على التلاميذ إعداد كبسولة تهم الظاهرة المتعلقة بالسلوك الاجتماعي، وتحليلها على أرض الواقع، بالإضافة إلى مقطع «فيديو» للعرض التقديمي الشفهي حيث يعرض التلاميذ وجهات نظرهم ويقترحون حلولا. وسيتم تتويج الفائزين في 29 فبراير 2020 في مسرح محمد الخامس الوطني بالرباط.وستفتح المسابقة أيضا في وجه طلبة السنة الثالثة للإجازة في أحد التخصصات العلمية أو الاقتصادية «فئة الكبار» بداية مارس المقبل.
يشار إلى أن المعهد العالي للدراسات العليا في التنمية المستدامة «إيشاد»، تم إنشاؤه سنة 2004 بالرباط، وهو مؤسسة تعليمية جامعية متخصصة في علوم المياه والبيئة والتنمية المستدامة في المغرب.


بتاريخ : 26/12/2019

أخبار مرتبطة

بعد سلسلة من الإجراءات والمساطر التي ترمي إلى جعل كل الجماعات الترابية التابعة لعمالة الصخيرات مدنا بدون سكن صفيحي، وكذا

ناشدت أسرة من مدينه أزيلال كل الجهات المسؤولة والمختصة من أجل التدخل للبحث عن ابنها المتغيب الذي انقطعت أخباره في

يشتكي عدد من سكان دوار اسكار مما يعتبرونه عزلة يعيشونها بسبب الحالة التي آلت إليها الطريق الرابطة بين الدوار ومركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *