الدورة 13 لمهرجان دكالة للثقافة والفن: الاندماج الإفريقي بالمغرب – الجديدة نموذجا

يحتضن مسرح الحي البرتغالي بمدينة الجديدة يومه السبت 29 دجنبر الجاري حفل تكريم على شرف بعض الأسماء الإفريقية التي اندمجت بشكل كبير داخل المجتمع المغربي والدكالي على وجه الخصوص، وذلك في إطار النسخة الثالثة عشرة لمهرجان دكالة للثقافة والفن، والتي تحمل شعار:»الاندماج الإفريقي بالمغرب – الجديدة نموذجا» والممتدة إلى غاية 31 دجنبر الحالي.
وتأتي هذه النسخة المنظمة من قبل جمعية الاسماعيلية للتواصل والتنمية الاجتماعية بالجديدة، بمناسبة عودة المغرب إلى أسرته المؤسساتية الإفريقية، حيث سيتم خلالها تكريم كل من المواطن السينغالي عصمان ديوف لاعب الدفاع الحسني الجديدي سابقا والمؤطر والمحلل الرياضي، الذي استقر بمدينة الجديدة وكون أسرة بها، والمواطن التونسي سامي سلمان محام بهيئة المحامين بالجديدة، الذي صنع لنفسه اسما بارزا على المستوى المحلي والوطني، وأيضا المواطنة السينغالية «باندياي» لاعبة كرة قدم بالفريق النسوي الجديدي.
كما سيتم خلال هذا الحفل الاحتفاء بتجربة الرحالة المغربي عثمان زولاتي الذي سبق له أن جاب 24 دولة إفريقية عبر دراجة هوائية في مدة أربع سنوات، وحاز على إثرها جائزة أحسن رحالة برسم سنة 2017.
وتحل الفنانة التشكيلية صارة ظفر لله كضيفة شرف على دورة هذه السنة، اعتبارا لتجربتها الفنية التي تتميز بحس إفريقي مرهف. كما سيتخلل الحفل فقرات فنية من إحياء مجموعة أولاد الحلوي والسمفونية الجديدة لجيل العيطة للتراث الأصيل وأخرى من التراث الإفريقي.


بتاريخ : 29/12/2018