الرباط .. افتتاح فعاليات أسبوع الفيلم الصيني بالمغرب

افتتحت مساء الخميس الماضي بالرباط، فعاليات أسبوع الفيلم الصيني بالمغرب الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالرباط ومديرية معهد كونفوشيوس بتعاون مع المركز الثقافي الصيني بالرباط.
وفي كلمة له بهذه المناسبة، قال رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، محمد غاشي ، إن المقر الجديد لمعهد كونفوشيوس بالرباط الذي يحتضن هذا الحدث، شكل ثمرة مجهودات كبيرة وتعاون نموذجي.
وأضاف غاشي، أنه في معهد كونفوشيوس أصبح تكوين الطلبة يتم أيضا من خلال تنظيم أنشطة مختلفة ويعد أسبوع الفيلم الصيني نموذجا لها، حيث أصبح التكوين ممكنا بطرق مختلفة ، معتبرا أن من بين أفضل الوسائل وأكثرها ملائمة وفعالية هي التي تعتمد على المحتوى السمعي البصري والفن بصفة عامة.
وأبرز غاشي، أنه على غرار السنوات الماضية تحتفل جامعة محمد الخامس بالرباط و سفارة الصين بالمغرب بأسبوع الفيلم الصيني، موضحا أن الجديد هذه السنة يتمثل في الاحتفال بهذا الحدث في فضاء معهد كونفوشيوس بالرباط الذي تم تدشينه مؤخرا.
من جهة أخرى ، أشار إلى أنه يوجد حاليا برحاب جامعة محمد الخامس بالرباط أكثر من ألف مسجل يتابعون دروسهم في اللغة والثقافة الصينية، مبرزا أنه بالإضافة إلى ما تم إنجازه على مستوى التكوين من خلال مسالك على مستوى الجامعة يستفيد منها الطلبة، يتم أيضا المساهمة في برامج لتكوين مدرسي ومدرسات اللغة الصينية.
من جانبه، قال سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي تشانغلين، في كلمة له، أنه خلال فعاليات هذا الأسبوع سيتم عرض أفلام وثائقية، معتبرا أنها تعد وسيلة مثلى للطلبة من أجل التعرف على الصين واللغة الصينية.
وأعرب تشانغلين، عن أمنيته في أن تحفز مشاهدة الأفلام الصينية الطلبة على الذهاب لاكتشاف الصين كما ألهمت من قبل شبابا مغاربة وأفارقة قرروا متابعة دراستهم بالصين بفضل إعجابهم بأفلام صينية وبفنانين صينيين.
كما استعرض لي تشانغلين بالمناسبة، أوجه التعاون بين المغرب والصين في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن أن المغرب يعتبر بلدا ذا تاريخ عريق وثقافة مميزة وهو قاسم مشترك مع الصين.
بدورها، قالت مديرة معهد كونفوشيوس بالرباط، كريمة اليثريبي، إن «هذا الحدث الذي يندرج في إطار سلسلة من الأنشطة الثقافية التي نتمنى أن تتواصل طيلة السنة، يعد ثمرة عمل تم القيام به مع مختلف شركائنا».

وأعربت اليثريبي، عن أملها في أن لا يقتصر دور المقر الجديد لمعهد كونفوشيوس فقط على تعلم اللغة الصينية، بل أن يصبح أيضا فضاء مثاليا للتعرف على الثقافة الصينية من خلال الأنشطة الثقافية.
وأشارت ، أن سفارة الصين بالمغرب بشراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط ومعهد كونفوشيوس والمركز الثقافي الصيني بالرباط اختاروا هذه السنة الاحتفال بأسبوع الفيلم الصيني بمعهد كونفوشيوس بالرباط، موضحة أن هذا الاحتفال لا يتوخى فقط التعريف باللغة الصينية، بل يهتم أيضا بالتعريف بالثقافة الصينية لفائدة الطلبة وذلك من خلال الأفلام والفنانين الصينيين.
أما المستشارة الثقافية بالسفارة الصينية ومديرة المركز الثقافي الصيني بالرباط، تشين دونغين ، فقالت ، إن هذا الحدث سيزيد من معرفة الشباب المغاربة الدارسين للغة أو المهتمين باللغة الصينية ، بالصين تاريخا ولغة ومجتمعا وشعبا ونمط حياة، وذلك من خلال الأفلام الوثائقية والروائية.
وتميز افتتاح فعاليات أسبوع الفيلم الصيني بتقديم طلبة معهد كونفوشيوس بالرباط لعروض فنية عبارة عن عزف على آلات موسيقية مختلفة و أغان ورقصات مستوحاة من الثقافة الصينية.
وتضمن برنامج الافتتاح عرض الفيلمين الوثائقيين « تشنغدو .. تجربة ثرية « و «أنا وأصدقائي في شنتشن».


بتاريخ : 02/11/2022