الرباط تحتضن المهرجان الدولي لسينما المؤلف بمشاركة أكثر من 40 دولة

 

تحتفل مدينة الرباط بالدورة 28 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في الفترة من 10 إلى 17 نونبر 2023، وستكون كرواتيا ضيف الشرف لهذه السنة.
وسيتضمن برنامج المهرجان سلسلة من الأنشطة واللقاءات مع متخصصين في السينما والفن والثقافة. وسيشارك في هذا المهرجان أكثر من 40 دولة من أوروبا وإفريقيا وأمريكا وآسيا حاضرة بالعديد من الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام الأطفال التي تمثل السينما العالمية.
ويهدف هذا اللقاء وفق بلاغ توصلت به جريدة الاتحاد الاشتراكي، إلى أن يكون ملتقى للثقافة وتبادل الخبرات بين مختلف المشاركين مع ضيف الشرف، السينما الكرواتية. كل المشاركين سيكون لهم موعد خلال هذا المهرجان مع عروض لأفلام حائزة على كفاءات و جوائز عالمية.
وستشرف لجنة تحكيم مكونة من مخرجين ومنتجي أفلام عالميين، بما في ذلك المنتج الأسترالي ماكسيم ويليامسون والمخرج البريطاني ماثيو تشابمان، على النشاط الرئيسي لهذا المهرجان، وهو مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. وستضم لجنة تحكيم المسابقة المخصصة للأفلام القصيرة مخرجين ومؤلفين وطنيين وأجانب، من بينهم فؤاد سويبة من المغرب وميرفت عمر من مصر. وستتمتع هذه الدورة بشرف استقبال، لأول مرة، لجنة تحكيم من الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي) لمرافقة ومتابعة هذا الحدث الهام الذي اكتسب منذ فترة طويلة سمعته الدولية.
وسيتضمن المهرجان، أيضًا، تكريم بعض محترفي السينما والفنانين المشهورين على المستوى الوطني، بمن فيهم حسن بن جيلون، المخرج المغربي الشهير عالميًا، وسعاد خويي، ممثلة مشهود لها بموهبة فريدة ومعروفة عالميًا، وكذا الفنانة والمصممة الأمريكية مارلين ستيوارت.
وسيتم خلال المهرجان تتويج أحسن الأفلام الطويلة والقصيرة التي سيتم اختيارها من طرف لجن التحكيم وسيتم، لأول مرة، منح جائزة لجنة النقاد الدولية.
كما سيقدم الفضاء السينمائي للمهرجان لمحبي الفن السابع سلسلة من الأفلام من إنتاج نخبة من المخرجين الكرواتيين الذين فازت أفلامهم بجوائز عالمية.
وستنظم خلال هذه الدورة لفائدة الشباب وعشاق السينما ورشات عمل وطاولات مستديرة حول مواضيع متعددة تتعلق بكيفية تحضير المهرجان السينمائي والتلفزيوني وتنظيم الأحداث الفنية والثقافية.
كما تم في برنامج المهرجان الاهتمام بالطفل عن طريق إشراك عدد من المؤسسات التعليمية من خلال عرض أفلام خاصة بالأطفال في العديد من القاعات السينمائية بالرباط.
ولضمان قدر أكبر من الكفاءة والمهنية المعترف بها دوليا، سيشرف على المهرجان طاقم من المستشارين الفنيين وكذا لجنة من المهنيين مكلفة بمشاهدة الأفلام المدعوة للمهرجان.
سيكون المهرجان تقول الجهة المنظمة، فضاء حافلا متنوعا يستجيب لكل تطلعات الجماهير من مختلف الأعمار من المغاربة والأجانب المهتمين والمولعين بالفن السابع.
وبخصوص جوائز المهرجان الدولي لسينما المؤلف 2023 ،المسابقة الرسمية،فستتمثل في جائزة الحسن الثاني الكبرى،جائزة لجنة التحكيم، جائزة السيناريو
،جائزة أحسن دور نسائي ،جائزة أحسن دور رجالي
جائزة الجمهور، جائزة النقد(الفدرالية الدولية للنقاد السينمائيين).
أما مسابقة الأفلام القصيرة،فيتعلق الأمر
بجائزة أحسن تخيلي قصير ،جائزة أحسن فيلم تحريكي قصير، جائزة أفضل فيلم تجريبي قصير،جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، جائزة أفضل فيلم مغربي قصير.
في حين سيتم خلال هذه الدورة تكريم كل من
مارلين ستيوارت ، حسن بنجلون،سعاد خويي، حميد بناني .


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 20/10/2023