الرشيدية .. إجراء أول عملية جراحية معقدة على مستوى المسالك البولية

نجح طاقم طبي برئاسة البروفسور ربيع رضوان، رئيس الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، ورئيس قسم جراحة المسالك البولية بالمستشفى الجامعي الشيخ خليفة، في استئصال متانة مصاب بورم سرطاني واستبدالها بأخرى من أمعاء المريض، وذلك يوم الجمعة 16 شتنبر 2022 بمستشفى مولاي علي الشريف بالرشيدية،
العملية المعقدة، حسب الأطباء، والتي دامت ست ساعات، تعد الأولى من نوعها على مستوى جهة درعة تافيلالت، وتدخل في اطار القافلة الطبية المتخصصة في أمراض الكلي والمسالك البولية التي نظمتها الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار بالمستشفى الجهوي للرشيدية على مدى يومي 15 و 16 شتنبر الجاري لفائدة مرضى الجهة ممن هم في حاجة الى المساعدة الطبية والمتواجدين في حالة عوز.
«وتمكن هذه العملية الجراحية والتقنية المستخدمة في علاج أورام المتانة المتقدمة ، المريض من تجنب حمل كيس خارجي كجزء من نظام التحويل المستخدم لتفريغ البول الذي تنتجه الكلي. ويمكن للمريض بعدها أن يعيش حياة طبيعية والمحافظة على صورة جسمه الطبيعية».
وفي تصريح صحفي أكد البروفيسور ربيع رضوان، طبيب جراح المسالك البولية «ان مثل هذه العمليات التي يشرف عليها، تعتبر جد معقدة  وتجرى فقط بالمنظار وفي المستشفيات الكبرى وتتطلب خبرة طبية و جراحية كبيرة».


الكاتب : فجر مبارك

  

بتاريخ : 21/09/2022