«الرمز والوعي الجمعي» لأشرف منصور .. دراسات في سوسيولوجيا الأديان

يتناول كتاب «الرمز والوعي الجمعي: دراسات في سوسيولوجيا الأديان» الصادر في طبعة جديدة عن الهيئة العامة للقصور الثقافة والكتاب بمصر للمؤلف أشرف منصور، رؤية الفلاسفة في الأديان، كما يقوم بعرض وتحليل العديد من الاراء المهمة في سوسيولوجيا الاديان.
يتطرق المؤلف في الفصل الأول لنقد سبينوزا وهيجل لليهودية، كما يعرض الكاتب نظريات كلا الفيلسوفين فى هذا الأمر باعتبار اليهودية وعيا شقيا ، وهكذا يعرض الشريعة اليهودية وطرق التعامل معها، ثم مرحلة ظهور المسيح كنوع من الثورة على هذا الوعي الشقي، ثم الارتداد مرة أخرى من خلال المسيحية وتحولها إلى نوع آخر من اليهودية بتحريفها مبادئ المسيح وأخلاقياته إلى لاهوت وعقيدة جامدة، وحولها أيضا إلى فرقة دينية ثم تنظيم كهنوتي كما فى اليهودية، وينتهي الكاتب بالحديث عن القداسة من المنظور السوسيولوجي لدراسة الدين عند هيجل وسبينوزا.
فيما يتناول الفصل الثانى رؤية المؤرخ الغربي للتاريخ الإسلامي ويتخذ من توينبي نموذجا، ويبدأ فيها بداية من تأريخ ظهور الإسلام والانتصارات العسكرية والسوابق التاريخية للإسلام ..
الفصل الثالث يتناول الكتاب تحليل توينبي للحضارة الإسلامية من خلال ردها إلى كل النماذج الحضارية التى عرفتها البشرية ومنهج دراسة نشأة الحضارات ونموها وسقوطها واضمحلالها.وفي هذا الفصل يتوسع الكاتب في المشاكل الحضارية المعاصرة ويستمر فى هذا الفصل بداية من النشأة، مرورا بكل التطورات، وصولا إلى الاضمحلال من خلال تطبيق نظريات اضمحلال الحضارات على واقعنا الحالي.
أما في الفصل الرابع فيتناول الكاتب قراءة حسن حنفي للتراث الدينى وأهمية النقد، ويفتح أفق القراءة بتوسع لحسن حنفي والاهتمام بمشروعه الفكري.
الفصل الخامس يعرض فيه نظرته بخصوص الصدام بين المجتمعات التقليدية والحداثة، حيث تميل المجتمعات التقليدية عند عدم القدرة على المواجهة إلى العودة للتراث والتمسك به دون محاولة فعلية للتغير أو التعامل مع الواقع.وفي هذا الفصل يتحدث عن الأزمات الاجتماعية فى مجتمعنا و صعود الأصولية والإسلام السياسي وتناقض الخطابات الثقافية داخل المجتمعات الإسلامية وأزمة الهوية وصراع الانتماءات وإشكالية التخلي عن القومية فى سبيل فكرة الدين كقومية سياسية.


بتاريخ : 13/01/2020

أخبار مرتبطة

  “لا معنى لمكان دون هوية “. هكذا اختتم عبد الرحمان شكيب سيرته الروائية في رحلة امتدت عبر دروب الفضاء الضيق

  (باحثة بماستر الإعلام الجديد ، والتسويق الرقمي -جامعة ابن طفيل – القنيطرة) حدد الأستاذ عبد الإله براكسا، عميد كلية

  في إطار أنشطتها المتعلقة بضيف الشهر، تستضيف جامعة المبدعين المغاربة، الشاعر محمد بوجبيري في لقاء مفتوح حول تجربيته الشعرية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *