«الرواية وشعرية اليتم..» للناقد والأكاديمي المغربي حسن المودن

صدر حديثًا عن دار أكور للنشر والتوزيع كتاب «الرواية وشعرية اليتم.. من محكي اليتيم إلى محكي الانتساب العائلي الرواية المغربية نموذجا» للناقد والأكاديمي المغربي الدكتور حسن المودن، وجاء الكتاب في 200 صفحة من القطع المتوسط.
تناول الكتاب عبر فصول، العلاقة الإشكالية بين اليتم الأدب واليتم، الموضوع الذي يبدو أنه لم يكن مطروقًا من قبل في الدراسات النقدية العربية، وحمل الكتاب العديد من الفصول منها «حكي اليتيم في روايات عبد الله العروي، الكتابة والحداد في رواية: لعبة النسيان، الكتابة والمحكي الأركيولوجي: حفريات في الذاكرة، من بعيد.. نموذجا، سيدة العتمات: سؤال الهوية في محكي الانتساب العائلي،  شعرية الما- بين النفسي في رواية: عزلة الثلج .. سؤال اليُتم وقلق الانتساب في رواية: العين القديمة».
ويشير الناقد والأكاديمي حسن المودن عبر كتابه إلى أن تلك «الدراسة تريد أن تقترب من موضوع إشكالي غير مطروق في الدراسات النقدية العربية في حدود علمي: العلاقة الإشكالية بين الأدب واليُتم. وهو موضوع واسع ومتشعّب، لكن هذه الدراسة لن تتناول مسألة اليُتم إلا في علاقة بهذا الجنس الأدبي الحديث: الرواية، والرواية العربية على الأخص».
ويضيف «تهدف هذه الدراسة إلى إعادة قراءة الرواية المغربية بطريقة تكشف كيف يخترق عنصر اليتم وسؤال الانتساب العائلي، الرواية المغربية من لحظة التأسيس إلى اللحظة الراهنة؟ وكيف تتحول الرواية وتتطور على مستوى الكتابة، كما على مستوى الحكاية من أجل إعادة قراءة العلاقات الإشكالية بين الذات وذاتها، بين الذات والآخر ومن أجل إعادة الاعتبار لما بين الذات وعالمها العائلي المعيش، بين الذات والعالم العائلي الذي تريد أن تنتسب إليه..
ومن خلال ذلك، ومن منظورالتحليل النفسي، تهدف الدراسة إلى أن تسجل مجموعة من الملاحظات والأسئلة أهمها: ماذا عن محكي اليتم؟ ماذا عن خصائصه؟ على مستوى الحكاية كما على مستوى الكتابة؟… ماذا عن رواية الأنا وعن هذه التخييلات البيوغرافية والأتوبيوغرافية التي من خلالها تحاول الذات أن تبتكر حياتها من خلال حياة الآخر..؟ هل يمكننا أن نخلص إلى أن الكتابة الروائية بالمغرب، وإن عرفت تحولا على مستوى الكتابة فقد بقيت تتأرجح وتتردد على مستوى الحكاية بين حكايتين عائليتين: حكاية مواجهة العالم العائلي الواقعي المعيشي في علاقة بحكاية البحث عن عالم عائلي متخيل أسمى وأنبل..»


بتاريخ : 14/01/2022