السعودية مرشح وحيد لاحتضان مونديال 2034

باتت السعودية رسميا، المرشحة الوحيدة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم لنسخة عام 2034، للمرة الأولى في تاريخها، حسب ما أعلن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) الثلاثاء، وبالتالي من المتوقع أن تمنح رسميا هذا الشرف أواخر العام 2024 في حال تلبية جميع المعايير التقنية.
وقال الفيفا في بيان «كما هو منصوص عليه في اللوائح التي صادق عليها مجلس فيفا، ستطلق إدارة الاتحاد الدولي عملية الترشح لاستضافة نسختي 2030 و2034 من بطولة كأس العالم فضلا عن عملية تقييم معمق لملفات الترشح، بحيث يتوقع إعلان الدولة/الدول المستضيفة خلال مؤتمر فيفا المتوقع تنظيمه في الربع الأخير من عام 2024».
وجاء إعلان الفيفا بعد ساعات من إعلان استراليا انسحابها من السباق على احتضان نسخة 2034، في اليوم الأخير من المهلة المحددة لإعلان نوايا الترشح لتخلي الساحة تماما للسعودية.
وكان الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) دعا في الرابع من أكتوبر الماضي دول آسيا وأوقيانوسيا إلى التقدم بترشيح للحصول على حقوق استضافة كأس العالم اعتبارا لمبدأ المداورة، بعد اختيار الملف الثلاثي للمغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة نسخة 2030، علما أن نسخة 2026 ستستضيفها الولايات المتحدة، كندا والمكسيك.
وإذا قدر للسعودية استضافة المونديال كما هو متوقع، ستكون النسخة الثانية في تاريخ الشرق الأوسط، بعد 12 عاما فقط من احتضان قطر نسخة 2022 في دجنبر، إثر نقل النهائيات إلى فصل الخريف بسبب درجة الحرارة المرتفعة في الخليج صيفا.
وبعد دعوة الفيفا، سرعان ما أعلنت السعودية نية الترشح، تلا ذلك ترحيب رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة «أسرة كرة القدم الآسيوية ستقف متوحدة في دعم المبادرة بالغة الأهمية للمملكة العربية السعودية، ونحن ملتزمون بالعمل عن قرب مع أسرة كرة القدم العالمية من أجل نجاحها».
وكشف الاتحاد السعودي بعد إرسال خطاب الترشح في 9 أكتوبر الجاري، عن حصوله على تأييد «أكثر من 70 اتحادا مختلفا من مختلف القارات (من أصل 211)، عبر بيانات رسمية» بعد أقل من 72 على إعلان الترشح. فيما عبرت دول آسيوية عدة عن دعمها لها خلال كونغرس الاتحاد القاري، على غرار اليابان، أوزبكستان والهند.
ويعد طموح السعودية لاستضافة نسخة 2034 أحدث خطوة في حملة لتحويل المملكة إلى قوة رياضية عالمية. هي عنصر رئيس في الأجندة الإصلاحية، التي أطلقها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والهادفة إلى تحويل المملكة إلى مركز للسياحة والأعمال، مع تحويل الاقتصاد وتنويع مصادره بعيدا عن الوقود الأحفوري.
وفي وقت سابق من العام الحالي، تأكدت استضافة السعودية لبطولة كأس آسيا 2027 في كرة القدم، كما فازت العام الماضي بحقوق استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029.


بتاريخ : 02/11/2023