السعيدية تحتضن الدورة الثامنة لمهرجان «سينما بلا حدود»

تنظم جمعية الأمل للتعايش والتنمية، من 9 إلى 12 شتنبر 2023، مهرجان السعيدية السينمائي «سينما بلا حدود»، في دورته الثامنة.
وستعرف هذه الدورة، حسب بلاغ للجمعية، مشاركة 15 فيلما من المغرب ودول أخرى عربية وأوروبية وأفريقية، منها 7 طويلة و8 قصيرة، تتبارى على جوائز تقديرية لأحسن إخراج ، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل وممثلة، وجائزة لجنة التحكيم ، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى الجوهرة الزرقاء للفيلم الطويل، وجائزة البرتقال للفيلم القصير.
وسيرأس لجنة التحكيم في هذه الدورة ، المخرج والمنتج المغربي سعد الشرايبي ، إلى جانب الكاتبة المغربية لطيفة باقا ، والمنتج التلفزيوني والسينمائي عبد اللطيف أفود ، والإعلامية فضيلة أنور ، والممثلة السعدية أزكون.
وسيتم عرض الأفلام المتبارية بقصر المهرجانات، حيث تشكل فرصة للجمهور المغربي وزوار السعيدية، للتعرف على فنانين ومخرجين مغاربة وأجانب مشاركين في هذه الدورة، وكذا ضيوف من عالم الثقافة والفن .
وستنظم على هامش المهرجان، الذي سيكرم في هذه الدورة المخرج سعد الشرايبي، والممثلة السعدية أزكون، والممثلة زهور السليماني، وكذا الكاتب والسيناريست عبد الإله الحمدوشي ، عدة ندوات ولقاءات وورشات بخصوص كتابة السيناريو، والإخراج، والتشخيص، وكذا موائد مستديرة حول « من الرواية إلى السينما «، و» المرأة المغربية في السينما «، و» الهجرة في السينما العالمية والمغربية «، بالإضافة إلى توقيع كتب.
وسينظم المهرجان، الذي يروم تنشيط الجوهرة الزرقاء والتعريف بالإنتاج المغربي والأجنبي في الإبداع السينمائي، في دورته الثامنة، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل، والمركز السينمائي المغربي، ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وعمالة بركان، والمجلس الجهوي للسياحة، وبلديتي السعيدية وبركان، وكذا المديرية الإقليمية للشباب ببركان.
ويسعى أيضا المهرجان إلى خلق ثقافة سينمائية بجهة الشرق والسعيدية، والمزج ما بين الإبداع المغربي ونظيره العالمين من خلال روابط عبر السينما والثقافة والفن، وترسيخ قيم التسامح والتعايش بين الشعوب في إطار الانفتاح على الآخر .


بتاريخ : 05/09/2023