السنغال تتطلع إلى تكرار إنجاز 2002 رغم غياب مانيه

يتواجه منتخبا هولندا والسنغال على ملعب الثمامة في الدوحة، يومه الاثنين، على وقع شكوك مشاركة مهاجم المنتخب البرتقالي ممفيس ديباي وتأكيد غياب نظيره في «أسود التيرانغا» ساديو مانيه للإصابة، ضمن الجولة الأولى من المجموعة الأولى لمنافسات مونديال قطر 2022 في كرة القدم.
ويطلق رجال أليو سيسيه، مدرب السنغال، حملتهم في قطر بصفة أبطال إفريقيا، وهو اللقب القاري الأول في تاريخ البلاد، في حين التحقوا بركب المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات للمرة الثالثة في تاريخهم عبر الملحق الإفريقي، بعد تخطي عقبة مصر، حالمين بتكرار إنجاز 2002 عندما بلغوا ربع النهائي.
غير أنهم سيفتقدون في الملاعب القطرية بسبب الإصابة ماني، أفضل لاعب في القارة السمراء وثاني أفضل اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية ومسجل ركلتين ترجيحيتين حاسمتين في الفوزين القاري والعالمي.
وتلقت السنغال ضربة موجعة عقب الإعلان عن عدم قدرة مهاجم بايرن ميونيخ الألماني على التعافي في الوقت المناسب، ليتأكد رسميا، وقبل 5 أيام من انطلاق المونديال، غيابه عن المنافسات، ما دفع عضو مجلس إدارة الاتحاد المحلي للعبة عبد الله سوو للقول إنه سيتعين على أبطال إفريقيا «التأقلم من دون أفضل لاعبيهم».
كما تحوم الشكوك حول مشاركة مدافع لايبزيغ الألماني عبدو ديالو بسبب مشاكل في ركبته.
وفي غياب مانيه، سيحمل خاليدو كوليبالي شارة القيادة، غير أن مدافع تشلسي الانكليزي، البالغ 31 عاما يعيش بداية موسم صعبة، توزعت بين تعرضه للإصابات وتبديل المدرب.
وتوقع المراقبون أن يفرض كوليبالي نفسه كأحد عمالقة الدفاع في الدوري الانكليزي، غير أن انطلاقته تأخرت بعد انضمامه إلى نادي غرب لندن بعد 8 أعوام قضاها في نابولي الإيطالي.
ولا تبدو حالة المنتخب الهولندي، وصيف بطل العالم 3 مرات أعوام 1974 و1978 و2020، أفضل من نظيره السنغالي، إذ يستهل مشاركته الأولى منذ عام 2014 والحادية عشرة، بدوره بصفوف مثقلة بالإصابات.
ولكن بخلاف بطل إفريقيا تصل «الطواحين الهولندية» بحالة ذهنية جيدة، حيث لم يذق المنتخب طعم الخسارة في 15 مباراة، وتحديدا منذ تعيين لويس فان خال، الصعب المراس والبالغ من العمر 71 عاما، العام الماضي مدربا للمرة الثالثة في مسيرته.
وستنهي هولندا حالة انتظار دامت 8 أعوام ونصف العام منذ آخر مباراة لها في نهائيات كأس العالم، والتي قادها أيضا فان خال وحقق خلالها الفوز على مستضيفة مونديال 2014 البرازيل 3 – 0.


بتاريخ : 21/11/2022