السنغال تتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

توج مساء يوم السبت الماضي الفيلم السنغالي «سمك ذهبي وسمك أفريقي» بالجائزة الكبرى للدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة. كما توج نفس الفيلم، و هو من إخراج طوماس كراد وموسى ديوب بجائزة النقد، لما قدمه هذا الشريط الممتع من قوة في الأداء و رؤية في الإخراج و إبداع في التصوير.
ومنحت لجنة التحكيم جائزة الإخراج للفيلم الهندي «راجي راي» لمخرجه افاني راي، فيما آلت جائزة لجنة التحكيم مناصفة لكل من «أصداء الصحراء» لرشيد القاسمي، و«الميلودي الصغير» للمخرجة ليلي الأمين الدمناتي.
أما بالنسبة لجائزة مسابقة أفلام الهواة فقد تم حجبها إلى العام المقبل.
هذا، و«طرز» حفل اختتام الدورة، التي كانت ناجحة، بلوحات من تراث عبيدات الرما، فضلا عن تكريم أيقونة السينما الوثائقية المغربية ايزة جنيني، وأمسية شعرية وزجلية احياها كل من المبدعين محمد بلقس وادريس الطلبي واحمد سالمي وعبد العزيز غالي.
وترأست الناقدة المصرية نعمة لله حسين لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي شاركت فيها عشرة افلام تمثل عددا من البلدان. وضمت اللجنة في عضوتها الباحث والناقد الجزائري بشير خليفي، والمخرج الفلسطيني فايق جرادة، والكاتب والباحث حسن حبيبي.
يشار إلى أن هذه التظاهرة، عرفت أنشطة خصبة من تكريمات و توقيع إصدارات وورشات و ندوة أكاديمية، وذلك بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي وجهة بني ملال خنيفرة وجماعة خريبكة، و بتعاون مع الخزانة الوسائطية ..
هذا، و تجدر الإشارة إلى أن قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية من جمهورية مصر العربية فيلم “ممنوع التصوير” لعبد لله عادل عبد لله الدسوقي، ومن ألمانيا فيلم “صمت الزنازن” لمحمد نبيل، ومن فرنسا “قرية الحدادين” لكارولين بروتر وزهير فرتاحي وماري بيير كوستير، ومن الهند “راجي راي” لأفاني راي، و من بوركينافاسو “صمت ليدي” لعيستا وارما، ومن لبنان “ميل ياغزيل” لإليان الراهب، ومن إيطاليا “ألكانيش” لليا ومارينا بلترامي، ومن المغرب فيلم “أصداء من الصحراء” لرشيد القاسمي، وفيلم “الميلودي الصغير الكبير، قصة سباق” لليلى الأمين الدمناتي، و من السنغال فيلم “سمك الذهب، سمك إفريقيا” .
وإلى جانب الأفلام التي تبارت على إحدى جوائز المهرجان (الجائزة الكبرى، جائزة لجنة التحكيم، جائزة الإخراج وجائزة النقد)، أشرفت لجنة المشاهدة، ضمن جائزة الهواة، على انتقاء أربعة أفلام من بين 11 فيلما وثائقيا لمخرجين مغاربة هواة وهي “أربعة أيام في ضيافة ناس الغيوان” لخالد مقدمين، وفيلم “فارس وفرس” لياسين خطيب، وفيلم “حنين” لعبد الواحد تمود وهشام مادي وفيلم “ كارتسيس” لأناس خلوق.


بتاريخ : 03/01/2019