السينما المغربية بمهرجان مشارقي بكيكالي الرواندي

 

شاركت السينما المغربية بالدورة الخامسة لمهرجان السينما الإفريقية مشارقي بالعاصمة الانغولية كيكالي، الدورة التي انعقدت مابين 24 و31 مارس 2019 وذلك ضمن المسابقتين الرئيسيتين للشريط القصير والشريط المطول. ويتعلق الأمر بالأشرطة القصيرة التالية : «على الجانب الأخر من الجدار» لعائشة جذور وهي مغربية مقيمة بأمريكا من أصول امازيغية ولم يسبق لهذا الشريط عرضه بالمغرب والذي حصل على جوائز عديدة وعرض بالدورة الأخير لمهرجان واكدوكو للسينما الإفريقية وهو يستمد مادته من الثقافة المجتمع الامازيغي، وفيلم «النداء» (23د ) لماريا كنزي لحلو، الذي عرض بالدورة 19 للمهرجان الوطني بطنجة ويتحدث عن شابة دون الثلاثين تحاول تحرير والديها من سجن عسكري، ويفرض عليها صانع زجاج أعمالا قاسية ليفهمها استحالة الأمر. وشريط «إنجيل» لمراد خلود إلى جانب مشاركات سينمائية أخرى من الدولة المستضيفة رواندا والجزائر وتونس ومصر وأوغندا وجنوب إفريقيا والنيجري والكونغو الديمقراطية.
أما المسابقة الخاصة بالشريط المطول فشاركت السينما المغربية بعملين سينمائيين واحد من إخراج عزا لعرب العلوي المحارزي تحت عنوان «كليكيس ، دوار البوم» والشريط الثاني للمخرجة سلمى بركاش تحت عنوان «انديكو» الذي عرض بالدورة الأخيرة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وقد شارك هذا الفيلمان إلى جانب انتاجات سينمائية من تونس ومصر والموزنبيق والنيجري وتنزانيا والكاميرون وغانا وإثيوبيا وإفريقيا الجنوبية وقد بلغ عددها 13 شريطا و14 شريطا قصيرا تنافست للحصول على الجوائز التي خصصها المهرجان ومنها أحسن مشخص وأحسن مشخصة واحسن عمل ..الخ
وضم المهرجان فقرات المسابقة الرسمية ومسابقة خاصة بالمدارس السينمائية بالدول الإفريقية، الانتاجات الرقمية ، فقرة استرجاع وفقرة ارث السينمائي والتي تخص الأعمال السينمائية التي تعرضت للترميم والرقمنة .
كما أن المهرجان عمل على تقديم عروضه السينمائية بالمناطق المعزولة تعميما للفرجة بالإضافة إلى نشر الثقافة والمعرفة للسكان بهذه المناطق. والمهرجان من تنظيم « المركز السينمائي الرواندي « بتعاون مع معهد سينمائي رواندي .


الكاتب :  ثلاث عبد العزيز صالح

  

بتاريخ : 01/04/2019