«السينما والأوبئة» كتاب جديد للطبيب والمخرج السينمائي بوشعيب المسعودي

صدر مؤخرا للطبيب والمخرج السينمائي، بوشعيب المسعودي، كتاب جديد بعنوان « السينما و الأوبئة « يتوقف، على الخصوص، عند الجوائح من وجهة نظر طبية، وكذا عند علاقة الفن السابع بالأوبئة.
هذا الكتاب الجديد الواقع في 417 صفحة من الحجم الكبير الذي جاء معززا بالصور، يتوزع على ثلاثة فصول، و يعد ثاني كتاب له يجمع بين الطب و السينما بعد كتاب « الثقافة الطبية في السينما، عبر عينة من الأفلام «.
و يتوقف الكتاب « الذي تم تأليفه و طبعه في وقت قياسي «، في فصله الأول عند « الأوبئة الأكثر انتشارا في العالم «، حيث قدم لمحة عن تاريخ الأوبئة في العالم، و الخصائص الطبية للأمراض المسببة لها و مدة حضانتها و أعراضها و سبل العلاج و الوقاية منها، إلى جانب فقرة عن تاريخ الأوبئة في المغرب و بعض الكتابات عنها.
و يعالج الفصل الثاني من الكتاب، حسب مؤلفه، موضوع « السينما و الأوبئة «، حيث توقف عند أهم الأفلام الروائية و الوثائقية التي تطرقت للأوبئة، و مواضيع أخرى تتعلق بتنبؤ السينما بحدوث الأوبئة، أو الإرهاب البيولوجي و التفاعلات و الاستجابات الاجتماعية للأوبئة.
أما الفصل الثالث من الكتاب، و الذي جاء بعنوان، « كورونا و وسائل التواصل الاجتماعي «، فيتناول، حسب الكاتب، في الدور الذي اضطلعت به وسائل التواصل الاجتماعي التي فرضت نفسها إبان فترة جائحة كوفيد-19، سواء كان إيجابيا من خلال تمكين مستخدميها من الاطلاع على مستجدات الأوضاع أو التواصل مع الأهل و الأصدقاء في فترة الحجر الصحي أو التعليم عن بعد، أو سلبيا من خلال دورها في إشاعة الأخبار الزائفة.
يشار إلى أن بوشعيب المسعودي، طبيب مختص في أمراض العظام و المفاصل بخريبكة، و هو أيضا كاتب و قاص و سينمائي. و صدر للمسعودي، و هو مدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، على الخصوص، مؤلف « الوثائقي، أصل السينما « حول السينما الوثائقية.


بتاريخ : 23/07/2020