الشاعرة حكيمة الحضري توقع ديوانها «همسات»

في إطار أنشطته الثقافية، نظم «معهد صروح للثقافة والإبداع «، مؤخرا، أمسية شعرية باذخة بالمقهى الأدبي الأقصر، احتفاء بصدور ديوان «همسات للشاعرة « حكيمة الحضري.
الأمسية الشعرية التي حضرتها نخبة من المبدعين والمثقفين والشاعرات والشعراء، استهلتها الشاعرة الرقيقة نبيلة حماني رئيسة، معهد صروح للثقافة والإبداع، بكلمة سلطت الضوء فيها على أهم الأنشطة التي سطرها المعهد خلال الموسم الحالي، مشيرة الى أن المعهد يسعى لتكريس ثقافة شعرية ترقى بالذوق الرفيع إلى مستويات ثقافية افتقدناها من خلال هيمنة مطلقة لأصوات نشاج هيمنت على ساحتنا الثقافية ، وخلصت الشاعرة نبيلة حماني، في مداخلتها، للتعريف بمسيرة المحتفى بها صاحبة ديوان همسات.
الناقد الأدبي ذ. محمد السعيدي قام بقراءة تحليلية لديوان «همسات»، والذي اعتبره إنجازا شعريا ينضاف إلى منشورات الشعر بصيغة المؤنث، حيث تبحر الشاعرة بالقراء إلى عوالم حالمة تجمع بين العشق والمعاناة بأسلوب شعري سلس، مازجة بين الشعر المقفى والشعر الحديث.
وعلى نغمات موسيقية بآلة القانون استعرضت الفاعلة الجمعوية أمينة مجدوب أهم المحطات في مسيرة الشاعرة حكيمة كأستاذة ومستشارة بمجلس فاس، وفاعلة جمعوية في مختلف المجالات.
الشعر النسائي حضر بقوة خلال هذه الأمسية، حيث شنفت الشاعرة عائشة نشيط أسماع الحاضرين بقصيدتين إحداهما باللغة الفرنسية وأخرى باللغة الانجليزية. كما ساهم الشاعر عبد اللطيف الراس في هذه الامسية بقصيدة عاطفية صفق لها الجمهور كثيرا.
وبعد هذه المحطات الإبداعية تناولت الكلمة الشاعرة المحتفى بها عبرت فيها عن شكرها لكافة أعضاء معهد صروح وعلى جهودهم المبذولة لإعلاء صرح الثقافة والإبداع بفاس.
واختتم النشاط بتوقيع نسخ من الديوان وتوزيعها على المشاركين والمشاركات.


الكاتب : فاس: محمد بوهلال

  

بتاريخ : 28/10/2023