الشريط البرازيلي «رسم الحياة» يفوز بالجائزة الكبرى للمسابقة الدولية الرسمية للشريط القصير بمهرجان»أنديفيلم»

فاز شريط (رسم الحياة) «Drawing life» بالجائزة الكبرى للمسابقة الدولية الرسمية للشريط القصير المبرمجة في إطار الدورة ال14 لمهرجان (انديفيلم/ السينما والإعاقة) الذي نظمت فعالياته ما بين 17 و 19 يونيو بالرباط تحت شعار « اضطرابات التعلم بأعين السينمائيين الشباب».
وذكر المنظمون في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن لجنة تحكيم المسابقة منحت هذه الجائزة لشريط (رسم الحياة) للوتشيانو لاغاريس من البرازيل «لحساسيته الفنية ولإبداعيته، التي حولت الإعاقة إلى مصدر إلهام فني، وجعلت من الفن فضاء للخيال الرحب للشخصية في وضعية إعاقة».
وأضاف المصدر ذاته أن «جائزة السيناريو» كانت من نصيب شريط (أتحب الكرة الطائرة؟) لمحمد بخشي من إيران، وذلك «لبنائه الدرامي المحكم في بساطته، ولمقاربته الدامجة لموضوعة الإعاقة بدون وصم أو تمييز».
أما «جائزة الوثائقي»، ففاز بها فيلم (حياة ليك) لدانييل كراتشي (فرنسا)، «لتصويره الأخاذ لشخصيته الرئيسية بأسلوب يجمع بين حس الفكاهة والسخرية من الذات، ويعكس طموحاتها وخيباتها في بعدها الإنساني).
وعادت «جائزة لجنة التحكيم» لفيلم (أيام، قصة محفزة) لأبيل كولدفارب (الأرجنتين) «لتناوله الفني الراقي والمتناغم فنيا وتقنيا، ورسالته الكونية المرسخة لقيم التضامن الدامج».
وآلت «جائزة أحسن رسالة لإذكاء الوعي بقضايا الإعاقة»، لشريط «ألغام أرضية» لعمر كحوادجي من الجزائر «لمقاربته الأصيلة والمبدعة لموضوع الإعاقة والاختلاف ولعكسه للصورة النمطية في معالجة الموضوع».
وفي ما يتعلق بالمسابقة الدولية للشريط القصير الخاصة بالشباب، المبرمجة ضمن هذه الدورة أيضا، فقد نال جائزتها الكبرى فيلم (قادر) «Able» لثانوية عبد الكريم الخطابي بتيفلت، حيث نوهت لجنة التحكيم ب»إبداعيته وصدقيته، لأن حياة الشخص في حالة إعاقة هي صراع دائم، ولأنه لا يجد دائما الدعم الضروري من محيطه».
وتوزعت باقي جوائز مسابقة الشباب التي تم إنجاز أفلامها في إطار مشروع «الشباب أمام وخلف الكاميرا من أجل مجتمع دامج « المدعم من طرف مؤسسة دروسوس، على «جائزة أحسن رسالة لإذكاء الوعي بقضايا الإعاقة» لفيلم بيلا تشاو، المعهد الزراعي بريفير اوساسكو من إيطاليا، «لاستثماره الملهم لأغنية شعبية ذات حمولة تاريخية ونضالية لمقاومة الأفكار المسبقة حول الأشخاص في حالة إعاقة»، فيما عادت «جائزة السيناريو» لفيلم «فرصة أخرى» (ثانوية قاسم أمين، سيدي سليمان)، وذلك «لبنائه الدرامي المتماسك الكاشف عن الواقع الاجتماعي القاسي لهذه الفئة الاجتماعية والذي يضاعف صعوباتها للوصول للحق في التعليم».
أما جائزة لجنة التحكيم فقد عادت لفيلم ( تعاطف) «Empatia» (ثانوية فالديز ي دي طوري بيليتشي. إيطاليا)، وذلك «لمقاربته الفنية والجمالية لموضوع الإعاقة بأسلوب ينمي أحاسيس التضامن عبر لغة الفن».
وضمت لجنة تحكيم الدورة ال14 من مهرجان (انديفيلم) كلا من المخرجة فاتن جنان المحمدي والمطربة كوثر بنشافي والمنتجة السينمائية ومديرة المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري، أسماء العلوي، والناقد السينمائي عادل السمار كرئيس للجنة.


بتاريخ : 24/06/2021