الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسائل الحكومة حول :

عبدالرحيم شهيد: تجويد المدرسة العمومية وإلتزامات البرنامج الحكومي

محمود عبا: معاناة سكان جهة كلميم واد نون من قلة المياه خلال فترة الصيف

النزهة باكريم: التوتر الذي يعيشه إقليم تيزنيت بين بعض مكونات المنظومة التربوية

عويشة زلفي: إحداث محطة لوجيستية على طول الطريق السريع بجهة كلميم واد نون

وجه عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا شفويا آنيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول المشاورات الوطنية الأخيرة بشأن تجويد المدرسة العمومية.
وأشار  النائب شهيد في هذا السؤال إلى أن  المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، سبق له أن أعد الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015- 2030، والتي تقوم أساسا على إرساء مدرسة جديدة، قوامها الإنصاف وتكافؤ الفرص، وترسيخ الجودة، والإعمال الفعال والملائم للنموذج البيداغوجي؛ وعلى هذا الأساس صدر القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ليجسد تعاقدا وطنيا ملزما للجميع، ونص على مبادئ وتوجهات وأهداف إصلاح المنظومة التربوية، بهدف إرساء مدرسة جديدة مفتوحة أمام الجميع.
واضاف النائب الاشتراكي، حيث أن التقرير العام للجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، أكد ضمن المحور المتعلق بالرأسمال البشري، على الاختيار الاستراتيجي المتعلق بتعليم ذي جودة للجميع، من خلال إحداث نهضة حقيقية للمنظومة التربوية، وتحفيز المدرسين، وإعادة تنظيم المسار الدراسي، وتجديد المناهج، والتربية على المواطنة، وغيرها من العناصر الأساسية، بهدف أن نكون أمام مدرسة عمومية مغربية تستعيد ثقة الأسر المغربية من كل الفئات الاجتماعية، وتلقن القدرات الأساسية لجميع التلاميذ وتغدو ضامنة لتكافؤ الفرص.
وسجل النائب الاشتراكي، في نفس الوقت، أن البرنامج الحكومي في المحور الأول منه المتعلق بتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، الجزء الثاني الخاص بتنمية الرأسمال البشري، أكد العنصر الأول المتمثل في مدرسة تكافؤ الفرص، على تعميم التعليم الأولي في سن الرابعة، وتقوية المهارات من قراءة وكتابة وحساب وبرمجة، وتعميم المدارس الجماعاتية والنقل والمطعم المدرسيين، ورد الاعتبار للأستاذ، إضافة إلى تعزيز الكفاءات من خلال الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي، وكذا التكوين المهني.
وأشار كذلك إلى أنه في الآونة الأخيرة، أطلقت الوزارة عبر منصة «مدرستنا. ما» استمارة موجهة إلى جميع المواطنات والمواطنين للمشاركة في المشاورات الوطنية حول تجويد المدرسة العمومية، وطلبت من الفاعلين وجمعيات أباء وأمهات وأولياء الأمور، وكذا كافة المتدخلين في الشأن التربوي وشركاء المدرسة وجميع مكونات المجتمع المدني المساهمة الفعلية في إصلاح مدرستنا العمومية، وأدرجت ضمنها أسئلة سبق أن جعلها التقرير العام للنموذج التنموي الجديد أساس الاختيار الاستراتيجي الموصى به؛ الكل بهدف رصد آراء ومقترحات كافة المواطنات والمواطنين حول سبل تحقيق المدرسة التي يتطلعون إليها، وتستجيب لانتظاراتهم، بالرغم من كون كل المخرجات السابقة، كانت استنادا إلى مقاربة تشاركية، استمع فيها لنفس الفئات المستهدفة.
وعلى أساس هذه الحيثيات ساءل النائب شهيد، الوزير، عن ما هي أسباب وحيثيات إطلاق الوزارة للمشاورات الوطنية الأخيرة حول تجويد المدرسة العمومية؟ وهل هذه المشاورات تراجعا عن الرؤية الاستراتيجية، والقانون الإطار، وكذا البرنامج الحكومي الملتزم به من طرف الوزارة؟ ثم عن مآل قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بعد هذه المشاورات؟ وما هي الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتنفيذ التزامات  البرنامج الحكومي؟وما هي الجدولة الزمنية لذلك؟
كما تقدم النائب الاشتراكي محمود عبا بسؤال كتابي إلى وزير التجهيز والماء حول معاناة السكان بجهة كلميم واد نون من التزود بالماء خلال فترة الصيف.
وسجل النائب الاشتراكي في هذا السؤال، أنه إذا كانت الفرشة المائية لكلميم هي المصدر الرئيس للماء الصالح للشرب ومياه السقي التي يعتمد عليها إقليم كلميم والمراكز المجاورة له، فإن هذه الفرشة معرضة يوما بعد يوم للاستنزاف بسبب الاستغلال المفرط جراء تواتر سنوات الجفاف فضلا عن التزايد الديمغرافي وتوسيع المساحات المسقية.
وأشار النائب عبا، إلى أن السنة الهيدرولوجية 2020-2021، عرفت عبئا إضافيا جديدا على الفرشة المائية بالإقليم بتسجيلها تساقطات مطرية ضعيفة، أثرت على ضمان تزويد مدينة كلميم والمراكز المجاورة لها بالماء الصالح للشرب وتفادي الانقطاعات في التزود.
وفي ذات السياق، أضاف النائب الاشتراكي، لمعالجة هذه المشكلات ذات الصلة بمادة حيوية للساكنة، فقد أخذت الوزارة  على عاتقها اتخاذ مجموعة من الإجراءات، على رأسها تسريع وتيرة الأشغال بسد فاصك الذي يعتبر أكبر سد بالأقاليم الجنوبية المغربية بحقينة تبلغ حوالي 79 مليون م3 ، وهو إجراء نود الوقوف عند تقدمه والعراقيل التي تواجهه وأجندة جاهزيته.
كما أن المخطط المديري للتدبير المندمج للموارد المائية بحوض درعة واد نون أدرج ضمن مقتضياته اعتماد تحلية مياه البحر كحل لتقوية وتأمين التزود بالماء الشروب بالنسبة لإقليم كلميم في أفق 2030، وذلك لكون الموارد المائية الحالية ستصبح غير كافية لتحقيق هذا الغرض، في وقت سبق وأن تعهدت فيه وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات بإعطاء الانطلاقة لدراسة الجدوى لمحطة تحلية مياه البحر بكلميم في إطار البرنامج التنموي للجهة.
وعلى هذه الأسس، ساءل النائب الاشتراكي، الوزير، عن التدابير الكفيلة التي وضعت قصد تعزيز وتحسين مردودية شبكة توزيع الماء الصالح للشرب على صعيد إقليم كلميم وعموم أقاليم الجهة.
ومن جهتها تقدمت النائبة الاشتراكية النزهة ابا كريم، بسؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول التوتر الذي يعيشه إقليم تيزنيت بين بعض مكونات المنظومة التربوية.
وأشارت النائبة الاشتراكية في هذا السؤال إلى أن آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات وعموم الرأي العام المحلي بمدينة وإقليم تيزنيت، تابعوا أطوار النزاع القائم بين الفرع الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم «FNE» بتيزنيت، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتيزنيت، والذي تطور إلى تنظيم أشكال احتجاجية بعدة نقط من المدينة شارك فيها منخرطو هذه النقابة محليا، إقليميا وجهويا، ومجموعة من آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات.
وأضافت النائبة اباكريم، أن هذا النزاع كان موضوع مراسلة من المكتب الوطني لنفس النقابة موجه للوزير بتاريخ 3 يونيو 2022.
وأكدت النائبة، أن هذه الوقائع والتشنجات في صفوف المتنازعين أدت إلى خلق أجواء لا تربوية ببعض المؤسسات جعلت القلق والشعور بعدم الاطمئنان يتسرب إلى آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات بالمؤسسات التعليمية العمومية المعنية، خاصة في ظرفية التحضير لاجتياز مختلف الامتحانات المدرسية، وما تقتضيه من ضرورة توفير أجواء إيجابية بمختلف الفضاءات التعليمية تجعل الجميع ينخرط في التعبئة التي أطلقتها الوزارة لأجل استثمار ما تبقى من الموسم الدراسي الحالي في تدارك مختلف تعثرات التلاميذ وتأهيلهم لاجتياز امتحاناتهم بنجاح.
لهذه الاعتبارات ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير، عن التدابير الاستعجالية التي تعتزم الوزارة القيام بها للتفاعل مع مراسلة المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE بشأن وضع قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم تيزنيت؟ ثم عن الخطوات المزمع القيام بها لأجرأة آليات الحوار الاجتماعي محليا مع كل الفرقاء الاجتماعيين، بدون استثناء، لأجل سحب فتيل التوتر في هذه المرحلة الحساسة من الموسم الدراسي؟ وعن التدابير والإجراءات التي تعتزمون القيام بها لأجل معالجة الآثار السلبية للتوترات المعاشة على تعلم التلاميذ والتلميذات بمجموعة من المؤسسات التعليمية؟ وكيف تتوقعون معالجة أسبابها مستقبلا؟
ومن جانبها، وجهت النائبة الاشتراكية عويشة زلفي، سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجيستيك حول إحداث محطة لوجيستية على طول الطريق السريع بجهة كلميم واد نون.
وأكدت النائبة الاشتراكية في هذا السؤال، أن مشروع إنجاز الطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة، يمر  بمراحله الأخيرة، مشيرة في نفس الوقت، إلى أن هذا المشروع الملكي  سيحدث تحولات كبيرة على مختلف المستويات.
وعلى هذا الأساس، ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير، عن امتلاك الإدارة الوصية خطة استباقية من أجل إحداث محطات لوجيستية على طول هذه الطريق، خصوصا بجماعة رأس امليل التي تعتبر محطة توقف إجبارية للآليات المستعملة لهذه الطريق؟


الكاتب :   عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 10/06/2022