الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسائل الحكومة حول 

حنان فطراس: وضعية قطاع الصحة بجهة مراكش-آسفي-الحوز
لطيفة الشريف: غياب قسم الإنعاش ومصلحة الأشعة الخاصة بمرضى السرطان بمستشفى الحسن الثاني بوجدة
خدوج السلاسي: مشكل العطش وندرة الماء بجماعة بوشابل بإقليم تاونات
حميد الدراق: إحداث الهيئات المهنية الوطنية الخاصة بالإطارات الخمس ضمن هيئة الممرضين وتقنيي الصحة

 

 

وجهت النائبة حنان فطراس سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول وضعية قطاع الصحة بجهة مراكش-آسفي-الحوز.
وأكدت النائبة الاشتراكية أن الوضع الصحي المتردي بجهة مراكش – آسفي- الحوز، خلف موجة من الغضب والاحتجاج في صفوف الأطر الطبية وشبه الطبية. وعلى الرغم من الاجتماعات الماراطونية بين النقابات الممثلة للأطر الصحية، والمندوب الجهوي للوزارة، فإن مخرجاتها لم تكن مرضية، وهو ما دفعهم إلى الإضراب عن العمل لمدة أسبوع كامل، مما فوت على المرضى حقهم في العلاج.
وعلى هذا الأساس، ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير، عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتحسين الأوضاع الصحية بجهة مراكش-آسفي-الحوز، وبالتالي الاستجابة لمطالب الأطر الصحية.
ومن جانبها وجهت النائبة الاشتراكية لطيفة الشريف، سؤالا كتابيا  إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول غياب قسم الإنعاش  ومصلحة الأشعة الخاصة بمرضى السرطان بمستشفى الحسن الثاني بوجدة.
ونبهت النائبة الاشتراكية في هذا للسؤال، إلى أنه رغم الخدمات الكبيرة التي يؤديها مستشفى الحسن الثاني للأنكولوجيا بوجدة، باعتباره المركز العمومي الوحيد بجهة الشرق، نظرا للأعداد الكبيرة لمرضى السرطان بالجهة، إلا أن هذا المستشفى وعلى أهميته، لا يتوفر على مصلحة مستقلة للإنعاش والتخدير وكذلك مصلحة مستقلة للأشعة، بالرغم من توفره على جهاز سكانير وأجهزة الإيكوغرافيا ورغم تواجد أساتذة متخصصين في ذلك.
ومن هذا المنطلق ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير، عن التدابير التي ستتخذها الوزارة لإنصاف ساكنة الجهة بتوفير قسم الإنعاش ومصلحة الأشعة بمستشفى الحسن الثاني للانكولوجيا، وتجويد الخدمات بهذا المرفق.
كما وجهت النائبة الاشتراكية خدوج السلاسي سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء حول العطش وندرة الماء بجماعة بوشابل بإقليم تاونات، جهة فاس مكناس.
وأشارت النائبة الاشتراكية في هذا السؤال إلى أن جماعة بوشابل بإقليم تاونات تعاني من العطش وندرة الماء الصالح للشرب، بسبب قلة التساقطات المطرية هذه السنة، حيث جفت الآبار وأصاب العطش الإنسان والحيوان؛ ويتنقل الناس، نساءً وأطفالا بشكل خاص، أكثر من خمس كيلومترات لجلب قليل من ماء في حالة غير جيدة(مالح).
وأبرز في نفس الوقت أن لهذه المعضلة تداعيات سلبية على ظروف عيش الساكنة؛ فغالبا ما يلجؤون إلى هجرة اضطرارية نحو مصادر مجهولة، خصوصا في اتجاه مدينة فاس، التي لا تتوفر بدورها على إمكانية الإدماج الاجتماعي والاقتصادي وتوفير مناصب شغل لهؤلاء الفارين من العطش.
وعلى هذه الأسس، ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير، متى ستستجيب الوزارة لمطالب ساكنة دواوير المرانزة عين الكرمة والحنانشة بتمتيعهم بهذه المادة الحيوية بما يراه القطاع من إجراءات مناسبة، حتى يضمنوا استمرارهم في أنشطتهم واستقرارهم فوق أراضيهم.
وتقدم النائب الاشتراكي حميد الدراق بسؤال شفوي آني إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول إحداث الهيئات المهنية الوطنية الخاصة بالإطارات الخمس ضمن هيئة الممرضين وتقنيي الصحة.
وأكد النائب الاشتراكي، في هذا السؤال، أن الخدمات الصحية التي يقدمها الممرضون، تهدف إلى تمكين وصول جميع المواطنات والمواطنين إلى رعاية صحية سهلة المنال وذات جودة عالية، وذلك من خلال الدور المحوري الذي يقومون به في تغطية مختلف أوجه وعناصر الخدمات التي تراعي صحة وسلامة المرضى، مما يجعل إشراكهم كمهنيين أمرا ضروريا في رسم وتحديد التوجهات التي ينبغي تبنيها للرفع من جودة الخدمات الصحية ببلادنا.
وأضاف النائب الاشتراكي أن الدور الذي قامت به هذه الفئة الصحية خلال جائحة كورونا لخير دليل على تفانيهم وإخلاصهم في أداء مهامهم على أحسن وجه، في المقابل يتم تجاهل مطالبهم المشروعة المتمثلة أساسا في إحداث هيئة وطنية خاصة بهم.
ولرد الاعتبار لهذه الفئة، ساءل النائب البراق، الوزير، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذ لإحداث الهيئات المهنية الوطنية الخاصة بالإطارات الخمس ضمن هيئة الممرضين وتقنيي الصحة.


الكاتب : الرباط: عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 11/06/2022