الفنان المغربي أحمد السنوسي  يفوز بجائزة بوزغيبة الدولية للفن الساخر لسنة 2020

 

فاز الفنان المغربي أحمد السنوسي الملقب ب ‹›بزيز’’، بجائزة بوزغيبة الدولية  للفن الساخر، التي يسهر على تنظيمها و تقديمها سنوياً الفنان التشكيلي و الكاتب المغربي رزاق عبد الرزاق .
يقول مؤسس الجائزة و مبدع شخصية بوزغيبة الهزلية بخصوص هذا الاختيار: ‹› اعتمادا على نفس المعايير التي ارتكزنا عليها  في الدورات السابقة، منحنا الجائزة في دورتها الـسادسة عشر لهذا المبدع الكبير تقديراً لتجربته الفنية الغنية بالمنجزات و لروح المثابرة التي طبعت مساره منذ بداية مشواره التعبيري، و تثميناً لدوره المشهود في تطوير فن الفكاهة الهادفة ليس في المغرب فحسب، و إنما في العالم العربي برمته. كان لزاما علينا أن نتوجه منذ بدايات الجائزة، لكن كانت الأسبقية آنذاك هي إعطاء البرهان الموضوعي على بعدها الدولي.  و أعتقد أن التتويج الحالي أكثر قيمة نظرا للأشواط التي قطعتها الجائزة حتى الآن.  فظاهرة بزيز فريدة من نوعها، و لدينا  الحجة الدامغة أنها لن تتكرر، في الآتي من السنين، لأن هذا الفنان يعد من فصيلة المبدعين  العباقرة. برز اسمه بشكل كبير في فترة الثمانينيات و التسعينيات و تألق في الإبداع حتى في فترة انسداد الأفق، مما حوله إلى فاعل مجتمعي منشغل بقضايا العالم الثالث. شبهه البعض ب « كوليش «، ذلك  الفكاهي الفرنسي الذي أطلق على أعماله الخيرية، اسم ‹› مطاعم القلب ‹›، و التي لا زالت إلى يومنا، تقدم وجبات للمهمشين و الفقراء  كما كان يفعل « كوليش « قبل وفاته. لكن بزيز يظل بزيز لا يشبه أحد. و سيسجل التاريخ الفني المغربي بحبر من ذهب اسم مبدع ‹› عرس الديب ‹›، و متتبع خطوات ‹› أبي نهب’› . فحفاظا على مبادئه و نظافة قيمه الأخلاقية، فضل العيش من مبيعات لوحاته التشكيلية، و من العروض التي يقدمها خارج المغرب. و بهذا التتويج المستحق سيضاف اسمه إلى لائحة الفائزين بجائزة « بوزغيبة « و التي تضم قامات من طينة إينيو موريكون، و بيتر بروك، وباتريسيا بيسينيني، و مارسيل خليفة، و فؤاد أحمد نجم. و كما جرت العادة ـ سنخصص له حيزا هاما في الجزء الرابع من المونوغرافيا المتعلقة بالجائزة، و التي هي في طور التدوين. فهنيئا لمبدعنا الفذ. ‘’
ازداد أحمد في مدينة الجديدة في سنة 1955. رحل مع عائلته إلى مدينة الدار البيضاء. فقبل صعوده منصة المسرح كان له ميول للنوادر و القصص الهزلية. كون مع حسين بنياز ثنائيا شد الأنظار إليه لمدة طويلة. بعد أن افترقا راح يمارس غوايته المفضلة بمفرده و أحيانا يستعين بعازفين شباب لأداء أغنياته الملتزمة، كتب كلماتها هو بنفسه.
يذكر أن الجائزة تأسست عام 2005، و تتميز  بازدواجية بعديها التشكيلي و الببليوغرافي، حيث يكلل التتويج بفصول و فقرات إضافية تسلط الضوء على مسارات الفائزين، و ذلك في كتاب مونوغرافي،   صدر منه لحد الآن ثلاثة أجزاء، واحد  تم نشره بفرنسا سنة 2012، في حلتين ورقية و إلكترونية،  مما يؤكد جليا البعد الدولي للمشروع الثقافي الذي انطلق من المغرب. و الجانب التشكيلي يكمن في  تجسيد الجائزة بلوحة زيتية تحمل توقيع مبدعها، و الجائزة في كينونتها وصيرورتها تهدف إلى خدمة قيم التعايش السلمي و التواصل الإنساني عبر الإبداع الفني و حوار الثقافات.
يذكر أيضا أن آخر معرض فني قام به رزاق التشكيلي قد تم في مدينة أسفي و تم تقديمه للعموم تحت ثيمة ‹› تشكيل و هايكو ‹›، و يعتبر سابقة ثقافية أعطتها وسائل الإعلام المقروء، والمسموع،  و المشاهد كل العناية و الاهتمام التي تستحقهما.


الكاتب : مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 05/01/2021