«الفنك» تصدر النسخة العربية للقصة المصورة «عالم غير منته

صدرت عن دار الفنك للنشر، النسخة العربية من القصة المصورة «عالم غير منته» لجان مارك جانكوفيسي وكريستوف بلان، بترجمة معاذ زيادي، وهي قصة مصورة تتطرق إلى موضوع تغير المناخ من جراء النشاط البشري وقد تصدرت نسختها الفرنسية الأصلية لائحة مبيعات فرنسا عام2022.
تتلخص أحداث هذه القصة في لقاء جمع بين كريستوف بلان (كاتب ورسام للقصص المصورة، قام بدور المتلقي الساذج)، وجان مارك جانكوفيسي (مهندس متخصص في قضايا الطاقة والتأثير على المناخ، قام بدور الخبير).
استشعر الرجلان ضرورة إيصال رسالة شاملة الخطاب عبر تقنية القصة المصورة إلى الجمهور غير المختص بالموضوع لتوعيته بطريقة ذكية وواضحة لا تخلو من الدعابة.
وقد نجح معاذ زيادي في المنهج الذي سلكه في الترجمة، محافظا على الحس الفكاهي البناء الذي تخللها، ومفعلا لما فيها من طرائف لا تخلو من مقاربات ثقافية وتاريخية فرنسية تساعد القارئ العربي على فهم المشكل المناخي الذي يعيشه العالم من جهة، واكتشاف خصوصيات ثقافية وتاريخية تخص فرنسا وتاريخها وحضارتها واقتصادها ومجتمعها من جهات أخرى.
مواضيع الكتاب مثيرة ومستفزة ومتعددة المشارب العلمية والاقتصادية والتاريخية والأدبية والفنية والحضارية، وفي ذلك رسالة تحسيسية جريئة للمتلقين لتوعيتهم بالكارثة المناخية التي يعاني منها العالم الان.
ومن المعلوم أن القصة المصورة قد تصدرت لائحة مبيعات الكتب في فرنسا سنة 2022 التي تجاوزت المليون نسخة فيها وحدها، وترجمت إلى العديد من اللغات، آخرها الترجمة العربية التي صدرت اليوم من قبل دار الفنك الناشرة والموزعة لهذه النسخة للناطقين بالعربية في العالم بأسره.
يذكر أن المترجم معاذ زيادي، ولد في الدار البيضاء سنة 1977. مهندس مدني مغربي فرنسي، وأستاذ جامعي زائر في باريس ومترجم أعمال علمية وأدبية. حائز على إجازة الدولة في الهندسة المدنية من المدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالدار البيضاء، وماستر تسيير شركات البناء من المدرسة الخاصة للأشغال العمومية والبناء والصناعة في باريس أشرف على ورشات ومشاريع كبرى في كوبا وروسيا الاتحادية وسنغافورة والخليج العربي في شركة بويج، ثم انتقل بعدها إلى شركة ويستفيلد مديرا لمشاريع بناء المراكز التجارية الكبرى في أوروبا وأسهم في إطار مهامه في إنجاز مخطط البناء المستدام الرامي إلى تقليص انبعاثات الكربون إلى النصف في أفق 2030. لمعاد زيادي إصدار آخر تحت عنوان «مسيرة حياتي»، وهو ترجمة صدرت عام 2022، وقد احتضن المعرض الدولي للكتاب بالرباط حفل تقديمها وتوقيعها.


بتاريخ : 21/11/2023