الفيدرالية الديمقراطية للشغل تدعو إلى مأسسة الحوارات القطاعية وتدعم وتساند نضالات القطاعات

توزيع المهام بين أعضاء المكتب المركزي

نبهت الفيدرالية الديمقراطية للشغل إلى موجة الغلاء الفاحش التي عادت لاستهداف القدرة الشرائية للمواطن المغربي، ولكون التدخلات الحكومية الموسمية والترقيعية لتخفيف الاحتقان الاجتماعي لن تزيد الأوضاع إلا سوءا، ودعت إلى إقرار خطوات ملموسة لدعم القدرة الشرائية وفي مقدمتها إقرار زيادة عامة في الأجور.
وعبر المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه، عن دعمه ومساندته للنضالات القطاعية وفي مقدمتها الإضراب الوطني بالجماعات المحلية، وثمن الموقف المعبر عنه من طرف النقابة الوطنية للتعليم من مضامين النظام الأساسي، وعبر عن دعمه لمسار التفاوض القطاعي بالصحة والعدل والفوسفاط والبريد.
ودعت المركزية النقابية باقي القطاعات الحكومية إلى مأسسة الحوارات القطاعية وتوفير شروط نجاحها، ونبهت إلى خطورة استمرار بعض القطاعات الحكومية في نهجها اللامسؤول عبر تعطيل آلية الحوار القطاعي والتضييق على النقابيين، كما هو الشأن بالنسبة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية في تعاطيها مع مطالب أطر وموظفي غرف الصناعة التقليدية.
وطالبت الفيدرالية الديمقراطية للشغل بتنفيذ سابق التزاماتها خاصة في ما يخص تحسين الأجور وإحداث درجة جديدة للترقي وإيجاد حل عاجل ومنصف لملف المتصرفين.
وثمنت الفيدرالية الديمقراطية للشغل القرار الملكي بتوسيع قاعدة المستفيدين من الدعم الاجتماعي وانطلاق صرفه للفئات المستهدفة نهاية السنة الجارية.
وجدد المكتب المركزي اعتزازه بروح التضامن العالية التي أبان عنها الشعب المغربي تجاه ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز، وسجل بإيجابية نجاعة التدخلات التي باشرتها مؤسسات الدولة وفقا لتوجيهات جلالة الملك، والتي مكنت من تجاوز هذه المحنة بفعالية وبشحنة عالية من الإصرار على إعادة البناء والتوجه نحو المستقبل.
وعقد المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل اجتماعه العادي، يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023 بالرباط، استهل بقراءة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء العدوان الهمجي الذي تشنه آلة القتل الإسرائيلية على أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل بقطاع غزة، وأعلن إدانته الشديدة واستنكاره للعدوان الإسرائيلي وجرعة العنف الوحشي الكبيرة التي تواجه بها شعبا محاصرا واستهداف الأطفال والنساء، ودعت المنتظم الدولي إلى تحمل كامل المسؤولية في حماية المدنيين وضمان عودة التهدئة وتوفير شروط الحل الدائم والعادل بضمان حق الفلسطينيين في قيام دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس، كما توجه لعموم الفيدراليات والفيدراليين في النقابات الوطنية والقطاعية والاتحادات المحلية للانخراط إلى جانب قوى الصف الوطني التقدمي في كل الأشكال التضامنية مع الشعب الفلسطيني البطل.
وفي إطار استكمال هيكلة الأجهزة التقريرية للفيدرالية الديمقراطية للشغل فقد تم في اجتماع المكتب المركزي ليوم 18 أكتوبر 2023 توزيع المهام بين أعضائه:
النائب الأول للكاتب العام: محمد انويكة
النائب الثاني للكاتب العام: محمد أمين سملالي
عبد الرحيم لعبايد: أمينا مركزيا
البشير جابري: نائبا للأمين المركزي
محمد أبرباش: مقررا
وباقي الأعضاء والعضوات مستشارون
كما تم هيكلة اللجن الوظيفية على الشكل التالي:
لجنة الشؤون النقابية: سعاد طاهير
لجنة الإعلام والتواصل: خالد متوكل
لجن التكوين والدراسات: حكيم لعبايد
لجنة المرأة والشباب: خديجة كنيان
لجنة التنظيم: حميد كجي
أما اللجن المركزية المصادق عليها من طرف المجلس الوطني فهي:
لجنة التحكيم والأخلاقيات:
الرئيس: بلعيد حوليش
المستشارون: عبد اللطيف يوسوفي ـ محمد مكرم عواد ـ
حسن فريدي ـ مصطفى اخمير
لجنة المراقبة المالية:
الرئيس: عبد اللطيف الغبار
المستشارون: محمد الخلدي ـ عبد المطلب اقشبيل ـ أحمد الحجوي ـ إبراهيم رشاد.


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 23/10/2023