الفيلم المغربي «جرادة مالحة» لادريس الروخ بمهرجان بوفالو الكندي

يتنافس الفيلم السينمائي المغربي «جرادة مالحة» للمخرج إدريس الروخ في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية بالمهرجان الدولي للفيلم الذي تحتضنه مدينة بوفالو الكندية بين السابع والحادي عشر من شهر أكتوبر القادم.
وتشكل هاته المشاركة للفيلم المغربي الثالثة من نوعها في التظاهرات السينمائية الدولية، بعد مشاركته وتتويجه بالجائزة الكبرى في مهرجان تورنتو الكندي، ووتتويجه بجائزة أحسن سيناريو في مهرجان مونتريال الكندي أيضا.
و«جرادة مالحة» في العرف المغربي هي عبارة لعبة من التراث الشعبي، سلط من خلالها الفنان والمخرج ادريس الروخ الضوء على شخصية «رانيا»، و«هي حكاية شابة في الثلاثينات من عمرها تعيش مشاكل كبيرة مع زوجها، لا تخلصها من قبضته، بل تنتهي بكدمات زرقاء على محيط عينها، بعد صراخ وعويل سببهما الشكّ والغيرة» كما يقول ملخص الفيلم.
ويروي «جرادة مالحة»، الذي تبلغ مدة عرضه 125 دقيقة وتم تصويره بكل من أقاليم إفران ومكناس وأزرو، قصة رانيا، وهي « شابة وقعت ضحية مؤامرة تهدف إلى التحكم والسيطرة فيها، حيث وجدت نفسها في قلب تجربة يقودها أشخاص لأغراض خاصة سعوا من خلال بروتوكول كامل لتشكيل وخلق شخصية مطلوبة، فحرمت المرأة بسبب ذلك من حياتها وذكرياتها، وصارت لها حياة أخرى تتّسم بالفوضى والاختناق والضياع، فتقرّر البحث عن حياتها الحقيقية».
شارك في تجسيد أحداث هذا الفيلم السينمائي، الذي أول فيلم سينمائي طويل يخرجه الروخ، بعد أن وقع اسمه على العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية المغربية الناجحة، كل من الفنانين منى الرميقي وعدنان موحجة وفاطمة الزهراء بناصر وإدريس الروخ وعبد الرحيم المنياري ومحمد الورادي ومحمود بلحسن..


بتاريخ : 22/09/2021