القضاء يدين مغني الراب « الغراندي طوطو « بثمانية أشهر سجنا موقوفة التنفيذ 

أصدرت المحكمة الابتدائية الزجرية عين السبع بالدار البيضاء، أول أمس الأربعاء، حكمها  في ملف مغني الراب طه فحصي الملقب  بـ”الغراندي طوطو”، حيث أدانته بـ 8 أشهر سجنا موقوف التنفيذ بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 000 10 درهم، ومصادرة مبلغ الكفالة وأداء تعويض مدني قدره 50 ألف درهم.
وكان «الرابور الغراندي طوطو»، قد تم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة لمدة 48 ساعة، قبل أن تتم متابعته في حالة سراح  .
وتوبع بتهم السب والقذف والتشهير والتهديد والإخلال العلني بالحياء واستهلاك المخدرات والتحريض على استهلاكها، وإفساد الشباب وإعطاء قدوة سيئة له والقيام بأفعال وأقوال مخلة بالحياء مخالفة للقانون بصفة علانية عن طريق منصات التواصل الاجتماعي موثقة بتسجيلات سمعية بصرية، ونشرها عبر نفس المنصات.
وكان «الرابور الغراندي طوطو»، موضوع شكايات متعددة رفعت ضده من طرف الإعلامي محمد تيجيني، وفنانين مغاربة على رأسهم عميد الأغنية المغربية عبد الوهاب الدكالي، والملحن والأمين العام الأسبق للنقابة الوطنية الحرة للموسيقيين المغاربة عبد العاطي أمنا، والملحن عبدالله عصامي، والملحن  ورئيس النقابة المغربية للمهن الموسيقية، مولاي أحمد العلوي، قبل أن يتنازل هؤلاء الفنانون عن شكاياتهم.
فصول هذا الملف بدأت في الندوة الصحفية التي عقدها مغني الراب بمناسبة الاحتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية، حيث دافع عن تناول المخدرات، وهو ما أثار انتقادات واسعة ضده، قبل أن تتوالى الأحداث من خلال التهكم على رواد الأغنية المغربية في بث مباشر رفقة أصدقاء له على صفحته الرسمية «أنستغرام « ، وبعدها قام بتهديد الزميل محمد تيجيني بالتصفية الجسدية، الشيء الذي دفع بالمتضررين إلى اللجوء إلى القضاء.
وكان “الرابور” طه فحصي، قد قدم في ندوة صحفية عقدها، اعتذاره بشكل رسمي للمغاربة، وذلك على إثر ما بدر منه من تصريحات وألفاظ وحركات غير أخلاقية في إحدى حفلاته الفنية التي احتضنتها مدينة الرباط .
وأبدى  «طوطو»، ندمه عما بدر منه من أفعال، اعتبرها، وفق تصريحه، مجرد سوء فهم من المغاربة وأن نيته لم تكن سيئة.
وأضاف في ذات الندوة الصحفية قائلا:» أنا ماشي خايب، الناس مافهمونيش.. وكنعتذر للناس الكبار والصغار لي كانو حاضرين ذاك النهار، اللي دازت على الراس مزيانة”.
وشدد على أن “الراب ماشي خايب غير عندو طريقة باش كيوصل للناس لي كيفهموه، ويسمحو لينا الناس لي مافهموش وجاتهم الهضرة قاصحة بزاف.. راه ماكنديروش بالراب شي حاجة خايبة”. دفاع طه فحصي قدم اعتذار موكله لجميع المغاربة، مرورا بالفنانين الكبار ورواد الأغنية المغربية، مبرزا الدرس الذي تعلمه “طوطو” من الأزمات التي يمر منها خلال الأيام الجارية منذ إحيائه حفل الرباط.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 20/01/2023