«الكرسي المتحرّك» في «جبل موسى»

… بالفعل يشكّل الشريط الطويل « جبل موسى « للمخرج المقتدر ادريس المريني عن رواية بنفس العنوان للمبدع عبد الكبير بهير، صورة مصغّرة عن هجانة عالم عربي كبير، حيث التصادم الخفي بنتائجه الوخيمة بين ملل ونحل، تتراوح في عمومها بين تصور دنيوي حياتي (Mondain)، وتصور ديني متجدر، وتصور فلسفي للحياة يتاخم حدود المثالية الفردية. إنّه الصراع الكامن في ثنايا القصة بماهي محفل للتدافع القيمي بين شخوص أقرب الى الضحايا منه الى الأبطال، ف» حكيم «، بكل دلالة اسم العلم فيه، هو الضحية رقم (1)، ومربط الفرس في القصة، منه تنطلق الأحداث، وإليه تعود. شخصية تختزل داخل كرسيها المتحرك الأزمة الداخلية الناتجة عن هذا الصراع، نقطة جاذبية لقوى متعدّدة، بين اب يمتهن السياسة، ويقع، هو نفسه، ضحية أحابيلها، وبريق عالمها المزيّف، وأم كاتمة لسرّ عقمها الى حدود احتضارها الأخير، وقريبة تخفي «طفل الحب» في وسط مؤهل لحفظ الأسرار، ووافد طارئ يمتهن التعليم، ويحاول عبثا فهم العالم المحيط به بالانخراط فيه صدفة، متطلّعا داخل هذا العالم الخفي الى عالم توفيقي يدّعي فيه معرفة فلسفية صوفية تنهض، هي نفسها، من داخل النسق الديني، وتنسج، بتردّد داخله عالمها الروحي، وهي تدعي الفهم « الحقيقي « للدين، بالاستناد الى خطاب « ابن عربي «كأحد أعمدته، ليتعداه هذا الخطاب فيصبح رسالة الشريط ككل باعتباره نشيد الجنريك الأخير، وبين فقيه بلدة يرى أن صلب الدين في شعائره أو طقوسه، يكون فيه الجهاد محتمله الوارد في كل حين بكل بعده الدموي داخل تمثل يعيش يومه في الفرق بين « دار الإسلام « و»دار الكفر» مبديا تخوفه المستمرمن « زندقة الفلسفة»، وأخيرا حبيبة خائنة تعيش على وهم امتلاك الثروة.
يقع هذا كلّه داخل مشاهد بانورامية خلابة لبلدة جنوبية تحتفي بموقعها الأخّاذ بين الماء والسماء، وتخفي بين دروبها المنعرجة، ومسالكها الملتوية، ومظهرها البرّاق أزمة هذه المفارقات، وهي تغلي داخل صدر الجالس على « الكرسي المتحرّك»، هو الذي يعلم مالا تعلمه كل الشخوص، يعالج بمعرفته الخاصّة، ونرجسيته المفرطة صعوبة التوفيق بين هذه العوالم المتضاربة.
فهل كان تصنّع الإعاقة، وركوب لغة الصمت فسحة انتظار برهة الانفراج؟ هل كان الانتظار انتظار بلوغ الصراع ذروته، على المستوى النفسي على الأقل، لإتاحة إمكانية فرز الخيط الأبيض من الأسود، أو بتعبير آخر، إمكانية ترجيح تصور على آخر؟
بذا، بلغ الانتظار أوجه، ولم يزد صفاء البلدة المزيّف الا احتدام الصراع الخفي، وتراكم الأسرار التي لم يقو أحد على الإعلان عنها جهارا، فيختار صاحب الكرسي المتحرّك، آخر المطاف ، الخروج بحلّة جديدة، بمقت التقوقع والصمت، وكره الاكتفاء فقط ب « الإشارات» ، والعبارات الملغومة، والشذرات المعبّرة، ليختار محنة الصعود الى قمّة الجبل على أكتاف صاحب المشعل التنويري، الصعود الى قمّة الجبل على عادة الاصفياء الهاربين من تفاهة اليومي المتعبة، وخبث الدروب الصامتة، وهناك في قمّة الجبل، قريبا من السماء يجلس صاحب «الكرسي المتحرّك» كرسي الاعتراف الأوسع، ليفضح الواقع بكل تناقضاته، بكل ريائه القاتل، ينهض على رجليه ليعري واقعا رماديا ملتبسا، كان يعيشه بصمت أفظع، اعتراف يختلط فيه الذاتي بالموضوعي، فيكشف حقيقة ما جرى ويجري خفيا، ويحمّل الجميع جرم الصمت، والاكتفاء بتجميل الشرنقات المدّعية امتلاك « الحقيقة».
يحدث هذا الاعتراف المبهج المبكي في حضرة الشخصية الموكولة لها مهمّة التنوير. اعتراف على غرار اعترافات الكنيسة القديمة، قرينة صكوك الغفران، يقابله الاعتراف بالسذاجة والانخداع من لدن من كان يعتقد أنه الطبيب المعالج. وليس تمدّد الجسدين في آخر لقطة من الشريط من نفس الطينة، ولو على تشابه مظهريهما: فتمدّد صاحب « الكرسي المتحرّك» إنّما هو تمدّد ارتياح بعد إفراغ الثقل المتعب، سخرية من هذا الواقع المر، بينما تمدّد صاحب الكرسي، في حصّة الدرس، هو تمدّد المهزوم المنكسر وقد أدرك غباءه وقصر نظره، وأنّه الضحية الأولى والأخيرة لمكر الواقع.
وأخيرا…هل كان من الضروري اختيار « النهاية السعيدة»، انتصارا لأحابيل الزيف، وإرضاء لنفسية المتلقي المأزومة؟! ينتهي الشريط بتصفيق الجمهور، فماذا لو أن صاحب «الكرسي المتحرّك»، بعد اعترافه، وإفراغ ما في جعبته، ألقى بنفسه من فوق قمّة الجبل في متاهة الفراغ القاتل؟


الكاتب : عبدالالاه رابحي

  

بتاريخ : 03/11/2022